قلقيلية بين الامس واليوم

 
 
www.myqalqilia.com

تقع مدينة قلقيلية في الجزء الشمالي-الغربي للضفة الغربية، غرب مدينة نابلس، وجنوب مدينة طولكرم، على خط العرض 32.02 شمالا، وخط الطول 35.01 شرقا.

ويتميز موقع قلقيلية بكونه جزءاً من أراضي السهل الساحلي لفلسطين، فوق طرفه الشرقي، وعلى بُعد 14كم من ساحل البحر الأبيض المتوسط.

***

***

الأستاذ والمربي الفاضل

محمد  عبد الرحيم عبد الفتاح داود

(أبو عاهد)

1937-2003م

***

من مواليد قلقيلية عام 1937م، انهي المراحل المدرسية الثلاث في قلقيلية وحصل على الشهادة الثانوية الاردنية في التاريخ والفيزياء من كلية الخضوري في طولكرم عام 1955م. وفي نفس العام التحق  بسلك التربية والتعليم، وعمل مدرسا لمواد التاريخ واللغة العربية والفيزياء في مدرسة قرية كفر الديك الاعدادية. وفي عام 1957م نقل مدرسا الى مدرسة المرابطين الابتدائية.

وفي عام 1979م نال شهادة الدبلوم في التأهيل التربوي-تخصص اجتماعيات، بعد حضوره دورات  تاهيلية في معهد خضوري طولكرم، واستمر فيعمل مهنة التدريس حتى تقاعده عام 1985م، بعد قضاءه 30 عاما في سلك التدريس.

وقد اهتم الأستاذ محمد عبده بالكتابة عن تاريخ قلقيلية وعشائرها وسلالاتها وأنسابها وأصولها، ووجهائها، ومخاتيرها، فبدأ بقراءة الكتب والمراجع، وجمع المعلومات من افواه كبار السن، ممن عاصروا الاحداث او سمعوا عنها من آبائهم واجدادهم. وبعد جهود حثيثة امتدت لأكثر من عقدين من السنين، صدر للأستاذ محمد عبده عام 2000م كتابا بعنوان "الجوهرة النقية في انساب العشائر القلقيلية"، والذي لاقى اقبالا كبيرا من أهالي قلقيلية في الوطن وفي الشتات، على اقتناءه وقراءته.

وكان المرحوم من شخصيات عشيرة داود المرموقة، ويلقى الاحترام والتقدير من كل من عرفه او عاشره.

وفي تاريخ 8/2/2003م انتقل الاستاذ محمد عبده الى رحمة الله تعالى، عن عمر يناهز السادسة والستين عاما، قضاها في اعمال البر والتقوى وخدمة اهله وبلده.

وكان رحمه الله يهوى نظم الشعر، وله عدة قصائد أوردها في كتابه "الجوهرة النقية، في انساب العشائر القلقيلية"، ومنها:

- القصيد الجلية في انساب العشائر القلقيلية

- قصيدة خروج حمايل قلقيلية من باقة الحطب

- قصيدة النزول من صوفين

- القصيدة البهية في العيال الداودية

- القصيدة الندية في مدح السادة الداودية

- قصيدة في رثاء زوجته

***

الأستاذ محمد عبد الرحيم داود- عام 1960

الأستاذ محمد عبد الرحيم داود - عام 2000

اضغط على الصورة لتصفح كتاب الأستاذ محمد عبده

***


       

samirsous@hotmail.com

       

سمير زهير ألصوص

قلقيلية - فلسطين