قلقيلية بين الامس واليوم

 
 
www.myqalqilia.com

تقع مدينة قلقيلية في الجزء الشمالي-الغربي للضفة الغربية، غرب مدينة نابلس، وجنوب مدينة طولكرم، على خط العرض 32.02 شمالا، وخط الطول 35.01 شرقا.

ويتميز موقع قلقيلية بكونه جزءاً من أراضي السهل الساحلي لفلسطين، فوق طرفه الشرقي، وعلى بُعد 14كم من ساحل البحر الأبيض المتوسط.

***

اول طبيبة من قلقيلية عام 1959م
الدكتورة فاطمة علي محمد نزال
***
الدكتورة فاطمة نزال من مواليد يافا عام 1934م، حيث كان والدها يعمل بالتجارة في مدينة يافا.
درست في مدارس يافا، ونزحت بعد نكبة عام 1948م مع عائلتها الى دمشق، أكملت تعليمها الإعدادي والثانوي في دمشق، ثم التحقت بكليه الطب- فرع طب الأسنان بجامعه دمشق، عام 1953م، وتخرجت طبيبه أسنان عام 1959م.
عملت بعد تخرجها في دولة قطر ومدينة نابلس، قبل ان تنتقل عام 1965م للاقامة في مدينة رام الله بشكل دائم، بعد زواجها من المرحوم الدكتور محمد العورتاني (من قلقيلية)، وتفتتح عيادة لها، مقابل سوق الخضار المركزي في البيره. 
ومما يجدر ذكره ان الدكتورة فاطمة كانت أول طبيبه تحمل أجازه في طب الأسنان في فلسطين، وكُرّمت عند تقاعدها، كأول طبيبه في نقابة أطباء الأسنان. وقد شاركت في العديد من المؤتمرات الطبيه المحلية والخارجيه، وتقاعدت عام 1998م.
وكانت الدكتورة فاطمة نزال من اوائل النساء في فلسطين اللواتي تعلمن قيادة السيارات، حيث تدربت على قيادة السيارات في دمشق، أثناء دراستها في الجامعة.
وكان زوجها الدكتور محمد العورتاني عضوا في بلديه البيره المنتخب عام 1976م، ومدير عام وعضو اللجنه التنفيذية لجمعيات الهلال الأحمر في الضفه الغربيه. 
لها من الأولاد ثلاث: ومنهم الدكتور باسل، ويعمل أستاذ مشارك في جامعة بليموث في بريطانيا.
***


       

samirsous@hotmail.com

       

سمير زهير ألصوص

قلقيلية - فلسطين

<a href="https://plus.google.com/https://plus.google.com/u/0/102734224795960454451/posts?rel=author">Google</arel=author">Google</a