قلقيلية بين الأمس واليوم

 
 
www.myqalqilia.com
 
     
 

 

 -  المقدمة  - Introduction

 -  موازنة خط الإنتاج Line-balancing

-  السينات الخمس   Five S

 -  تعريف وقياس الإنتاجية Productivity

 -  تجنب الأخطاء المهملة   Poka -Yoke

-   دراسة العمل  Work Study

 -  التصميم الداخلي للمصنع Plant Layout

 -  إدارة الجودة الشاملة TQM

-   أدوات ضبط الجودة   Seven tools

 - المعايرة النموذجية Benchmarking

 -  حلقات الجودة Quality circles

 -   في الوقت المناسب Just-in-time

 - تخطيط الطاقة الإنتاجية Cap-planning

 -  التحسينات المستمرة- Kaizen

 - الصيانة الإنتاجية الشاملة TPM

 - هندسة العوامل البشرية Ergonomics

 -  الأتمتة الذكية - Jidoka

 - ماليزيا آسيا ألحقيقية  Malaysia

  - الـ  ستة سيجما  Six Sigma

 - مناولة المواد M. Handling

 -  المراجع  References

 تنزيل كتاب هندسة القيمة بالعربي - Value Engineering

 

 

قلقيلية بين الأمس واليوم

Qalqilia - Past & Present

معجزة كوريا الاقتصادية

korea-economic-miracle.htm

مصطلحات الاقتصاد والمال  والأعمال

Econ, Financial & Business Terms

Promotion of Economy Growth by  Science and Technology In CHINA  -  تحفيز نمو الاقتصاد الصيني بالعلم والتكنولوجيا         

***

برامج تحسين الإنتاجية

Productivity Improvement Programs

***

الصيانة الإنتاجية الشاملة

Total Productive Maintenance

مقدمة:

نظرا للتكلفة الرأسمالية العالية للأصول الإنتاجية، فمن الطبيعي أن يتم المحافظة على تلك الأصول العالية القيمة من خلال صيانتها وتشغيلها بالطريقة السليمة لئلا تتعرض للتلف السريع وانتهاء عمرها الافتراضي مبكراً. ويتم أجراء الصيانة الصحيحة المخططة والمدروسة لجميع أصول المنشأة بدون استثناء، وبشكل مستمر. وتكمن المشكلة في بعض الأحيان في أن المنشأة تتجاهل تطبيق الصيانة الصحيحة بجميع أنواعها، بدافع توفير المصاريف لزيادة الأرباح، وتعتمد هذه مثل المنشأة في العادة أنظمة الصيانة التقليدية القديمة، وهي الصيانة الطارئة Emergency maintenance- أي صيانة الإصلاح وقت حدوث الأعطال فقط. وعند حدوث الأعطال تتكبد هذه المنشأة خسائر كبيرة نتيجة توقف الإنتاج، وتأخير طلبيات الزبائن، وضياع فرص جيدة للبيع.

فمن اجل الحفاظ على الأصول الثابتة لهذه المنشآت، لا بد من وجود قسم للصيانة فيها، والذي يجب ان يضم أكفأ العناصر وتكون مهمته التخطيط وإعداد برامج الصيانة وتنفيذها بشكل يضمن الحفاظ على الآلات وتحسين أدائها.

وتعود فكرة الصيانة الإنتاجية الشاملة اليابانية في أصولها إلى عام 1951م، عندما تم اطلاع اليابان على منهج الصيانة الوقائية الذي كانت تطبقه الشركات الأمريكية، وتم تطبيقها في اليابان في شركة Nippondenso أحد فروع شركة تويوتـا، وكانت وقتئذٍ أول شركة في اليابان تطبق هذا النظام في مصانعها عام 1960م. وفي نظام الصيانة الوقائية يقوم العاملين على الماكينات بإنتاج السلع باستخدام الماكينات، بينما كان فريق الصيانة تقوم بأعمال الصيانة لهذه الماكينات.

مع استخدام الماكينات ذات الأتمتة العالية، تطلّب ذلك زيادة طاقم الصيانة، لذلك قررت إدارة الشركة أن يقوم العاملين بأنفسهم بمهام الصيانة الروتينية للماكينات والمعدَّات والآلات، التي يعملون عليها. لذلك تركزت مهام فريق الصيانة فقط على أعمال الصيانة الأكثر تعقيدا، والإصلاح والتحديث.

وهكذا ظهر مفهوم جديد للصيانة وهو الصيانة الإنتاجية الشاملة، التي جمعت بين النظام الأمريكي التقليدي للصيانة الوقائية والسيطرة الشاملة على الجودة والانخراط الكامل لكل العاملين، من اجل خلق ثقافة جديدة يطوّر فيها المشغلين إحساساً بالملكية لمعداتهمdevelop a sense of ownership of their equipment، ويصبحون شركاء بالكامل مع عمال ومهندسي الصيانة وإدارة الصيانة، لتأمين ان تكون المعدَّة قادرة على العمل بشكل جيد وفي كل وقت.

فالصيانة الإنتاجية الشاملة هي طريقة جديدة للنظر إلى الصيانة، ففيها يقوم مشغِّل المعدَّة بنفسه بالكثير من مهام الصيانة الروتينية، والهدف من ذلك هو إحداث عملية تقارب بين المشغل والمعدَّة، وتخلق لديه شعور بتملك المعدَّة، ويكون فخورا بصيانتها والمحافظة عليها، ولا يكتفي بالإبلاغ عن الأعطال لقسم الصيانة.

لذلك كان هدف الصيانة الشاملة هو تعظيم الفعالية الكلية للآلات والمعدَّات من اجل تحقيق التكلفة المثلى لدورة حياة المعدَّات الإنتاجية to achieve the optimum life cycle cost of production equipment..

وعندما تم تطبيق برنامج الجودة الشاملة في الصناعات اليابانية، وجد أن بعض المفاهيم لا تتناسب مع ظروف وبيئة الصيانة في هذا الوقت، حيث كانت تتبع نظم الصيانة الوقائية، والتي كانت تطبق حرفيا كما وردت في تعليمات الصيانة الخاص بالمعدَّات بغض النظر عن الاحتياجات الواقعية للمعدات، ولم يشترك العامل على المعدَّات في برنامج الصيانة، حيث اقتصرت مهمته على الإنتاج فقط، بينما يقوم فريق الصيانة بكل اعمال الصيانة- البسيطة والمعقَّدة. كما أن الجهاز الفني المكلف بالصيانة لم يكن على المستوى المطلوب من التدريب، بحيث اقتصر تدريبه على محتويات كتالوجات الصيانة، التي ترسلها الشركة المنتجة، والتي قد تحوي معلومات غير كافية للإبقاء على التشغيل الجيد للمعدات.

ونظرا لافتقار اليابان الى الموارد الطبيعية، جعل من الطبيعي بالنسبة لليابانيين اعتبار ان من الكمال القضاء على كل أشكال الفاقد والهدر، كطريق لتحقيق المكاسب الاقتصادية.

لذلك طورت شركة تويوتـا في بداية السبعينات من القرن الماضي سلسلة من برامج الصيانة، سميت بالصيانة الإنتاجية الشاملة TPM، وتم المصادقة عليها من قبل المعهد الياباني لصيانة المصانع JIPM، وقد شملت أنواعا عديدة من الصيانة، مثل الصيانة الوقائية والتوقعية والإنتاجية، بحيث أضحت كل ماكينة على خط الإنتاج قادرة وبشكل دائم على أداء مهامها المطلوبة بكفاءة وفعالية، وبذلك تستبعد أي احتمال لحدوث أية أعطال او توقف في العملية الإنتاجية.

والصيانة الإنتاجية الشاملة ليست أسلوب صيانة جديد بل هو نظام شامل للتعامل مع المعدَّات.

ويتجسّد مضمون الصيانة الإنتاجية الشاملة في مصطلحاتها الثلاثة وهي:

- صيانة Maintenance: The work of keeping something in proper condition. مجموع الإجراءات الفنية والإدارية وسلسلة العمليات المستمرة التي تقوم بها ادارة الصيانة بهدف المحافظة على الأصل الإنتاجي، والحد من الاعطال، وجعل الاصل في الوضع التشغيلي الجيد، أو عادته إلى الحالة الطبيعية الجيدة التي يتمكن فيها من تأدية الغرض المطلوب، ضمن نظام محدد وتكلفة معقولة حتى يكون جاهزاً للإنتاج حسب المواصفات المطلوبة، وتحقيق أقصى درجة ممكنة من الاستخدام خلال العمر الإنتاجي للأصل.

- إنتاجي Productive:

· تنفذ عمليات الصيانة بينما يستمر الإنتاج وبدون توقف

· تقليص مشاكل الإنتاج الى ادنى حد ممكن.

 صفر في العيوب Zero defects

· صفر في الأعطال Zero breakdowns

· صفر في الفاقد Zero losses

· صفر في التلوث Zero pollution

· صفر في الحوادث Zero accidents

 صفر في الأمراض المهنية Zero health damage

- كلي او شامل Total:

المشاركة الشاملة لكل للعاملين من القمة إلى القاعدة- كل الوظائف وكل المستويات - للمحافظة على أداء المعدَّات والآلات والتجهيزات بكفاءة وفعالية.

تعريف الصيانة الإنتاجية الشاملة او الكلية   :Total Productive Maintenance

تجسد التعاريف التالية كل أوجه انشطة الصيانة الإنتاجية الشاملة، وهي:

- سلسلة من الطرق طورت من قبل شركة تويوتا، بحيث تضمن ان كل ماكينة على خط الإنتاج تكون قادرة، وبشكل دائم على اداء مهامها المطلوبة بكفاءة وفعالية، وبذلك لا يمكن ان يحدث انقطاع او توقف في العملية الإنتاجية.

وتعمل (TPM) على تحويل عملية الصيانة من وظيفة تصليح Repair Function الى وظيفة معوليةReliability Function . والمعولية او الاعتمادية هي احتمالية أداء الآلة للوظائف المحددة حسب المواصفات الفنية لشركة المُنتِجة بدون عطل تحت ظروف عمل معينة ولفترة زمنية محددة.

- مجموع الأنشطة التي تهدف الى منع حدوث أي خلل، من خلال تصميم نظام في موقع العمل shop-floor بحيث يساعد على تحقيق نسبة صفر 0.00% في الأخطاء Zero errors ، صفر في العيوب Zero defects، صفر في حوادث العملZero accidents ، وصفر في التعطلات Zero breakdowns، وصفر في الخسائر Zero loss ، وذلك طوال حياة المشروع .

- نظام للصيانة طوال العمر الانتاجي للمعدة، ويشمل كافة الأنشطة، بما فيها التخطيط والتصنيع والصيانة، ويهدف إلى تخفيض إلى الحد الأدنى لتعطل المعدَّات، وزيادة طاقة الإنتاجية للتجهيزات والماكينات إلى الحد الأعلى، والتحسين المستمر لهذه التجهيزات. أنها في الواقع تبتكر نظام جديد لإدارة التجهيزات والمعدَّات، ومحاولة التعرف المسبق على الأعطال أو المشاكل المحتمل وقوعها.

- جهود المنظمة التي تستند الى العمل الجماعي الشامل، الذي ينخرط فيه عمال التشغيل على خطوط الإنتاج في صيانة المعدَّات، من اجل بناء الجودة في المعدَّات، ولتحسين الفاعلية الكلية للمعدات Improve overall equipment effectiveness.

- مجموعة الأساليب لإدارة صيانة الأعطال Breakdown maintenance، والصيانة الوقائية Preventive maintenance، والصيانة التنبئوية Predictive maintenance، والصيانة الاستشعارية Detective maintenance ، وتستخدم الطرق العلمية لادارة هذه البرامج، ولإدارة المعدَّات.

- ويعرِّفها ساتشي ناكاجيما Seiichi Nakajima بأنها الصيانة الإنتاجية، التي تنفَّذ من قبل كل العاملين، من خلال أنشطة التحسين الصغيرة. Productive maintenance carried out by all employees through small improvement activities.

والصيانة الإنتاجية الكلية هي فلسفة صيانة مصممة لدمج عملية صيانة التجهيزات في نفس العملية التصنيعية. والهدف من برنامج TPM هو المحافظة على التجهيزات والاستمرار في انتاج المنتجات الجيدة، وبأسرع ما يمكن وبدون حدوث اية أعطال غير متوقعة

لقد كان يُنظر الى الصيانة على انها وظيفة خارج نطاق العملية التصنيعية. لكن بعد ذلك أخذت المنظمات تعي أهمية ودور الصيانة في العمليات الإنتاجية، وبدا يظهر التحول التدريجي في التفكير. وقد ظهرتTPM كنتيجة للحاجة الى دمج الصيانة في عملية التصنيع لتحسين الإنتاجية، والإبقاء على جاهزية الأصل للعمل Asset availability.

ويعتبر التغيير من الصيانة التصحيحية Corrective maintenance إلى تلك التي ترتكز على الصيانة الوقائية Preventive Maintenance من خلال الصيانة التنبؤية Predictive، والصيانة الاستشعارية Detective، هو جوهر عملية الصيانة الإنتاجية الكلية.

أن تطبيق الصيانة الإنتاجية الشاملة يؤدي إلى تحسين الأداء مقاسا بالجودة، والإنتاجية، والتكلفة، والاستجابة لأوامر الشراء، والأمان في العمل وارتفاع الحالة المعنوية للعاملين.

وترتكز الصيانة الإنتاجية الشاملة على عدة ركائز من أهمها:

تعظيم  الفعالية الكلية للمعدة OEE Overall Equipment Effectiveness (وتصل هذه النسبة 85% في الشركات من الدرجة الأولى)

وضع نظام شامل للصيانة الوقائية على مدار عمر المعدَّة

مشاركة جميع إدارات الصيانة والتشغيل والشؤون الهندسية في عمليات الصيانة الإنتاجية الشاملة

مشاركة كافة المستويات من الإدارة العليا إلى العمال في موقع العمل

تشجيع الصيانة الذاتية وأنشطة المجموعات الصغيرة

خلق ثقافة للمنظمة تعظم فعالية نظام الإنتاج

تشمل كل الوظائف بما فيها الإنتاج - التطوير - المبيعات

تحقيق نسبة صفر في الفاقد Zero waste من خلال أنشطة مجموعات العمل الصغيرة ذات التخصصات المتنوعة. 

السمات الأساسية التي تميِّز الصيانة الإنتاجية الشاملة عن الصيانة التقليدية:

أ- بينما يتم الفصل التام في الصيانة التقليدية بين التشغيل والصيانة، فإن من السمات الرئيسية التي تنفرد بها الصيانة الإنتاجية الشاملة، هي انخراط جميع العاملين على المعدَّات في عمليات الصيانة اليومية للمحافظة على المعدَّات وإبقائها بحالة جيدة باستمرار. وتشمل أعمال الصيانة البسيطة مهام التنظيف والتزييت والتشحيم والفحص والتفتيش وشدّ البراغي وربط الوصلات.. وغيرها. ويجب أن يعرف العامل على المعدَّة كيف يفتش على المعدَّة، والأشياء التي يجب أن يركز عليها، وينتبه لها

ب- الاعتناء بنظافة المعدَّات ومكان العمل: الصيانة الإنتاجية الشاملة تهتم جدا بنظافة المعدَّات، لأن ذلك يساعد على الاكتشاف المبكر للأعطال، وكذلك تهتم بجعل بيئة العمل نظيفة وآمنة ومرتبة لأن هذا يساعد على تقليل الحوادث والارتفاع بالروح المعنوية للعاملين وتيسير عمليات التعامل مع المعدَّات.
ت- المحافظة على المعدَّات بحالة جيدة جدا تماثل حالتها عند بدء تشغيلها: المحافظة على المعدَّة في جميع الأوقات في حالة جيدة جدا أمر مكلف، وتركها تعمل في ظل وجود العديد من العيوب بها أكثر كلفة. فعندما يحدث خلل ما في المعدَّة، ثم نتركها تعمل ثم يحدث خلل آخر ثم نتركها تعمل فإن النتيجة النهائية تكون حدوث عطل كبير من حيث تكلفة الإصلاح وزمن الإصلاح، وصعوبة تحديد أسباب هذا العطل، لأن المعدَّة كانت أساساً تعمل وهي بحالة غير طبيعية. بالإضافة الى ذلك فإن المعدَّة التي تعمل مع وجود خلل بها سترفع نسبة المنتجات المعيبة أو التي تحتاج إعادة تشغيل.

ث- تحليل جميع مشاكل المعدَّات، وعدم قبول تكرار أي للأعطال، حتى ولو كانت أعطالاً بسيطة. فكثيراً ما نتقبل أن مشكلة ما أصبحت أمرا طبيعيا لمعدة ما، ولكن الصيانة الإنتاجية الشاملة تنظر إلى هذه المشكلات على أنها مشكلات مزمنة، يجب التخلص منها بدراستها ثم إزالتها من جذورها.

ج- تشجيع المجموعات الصغيرة على تحليل المشاكل وتطوير المعدَّات: الصيانة الإنتاجية الشاملة تشجع على قيام مجموعات من العاملين بدراسة مشاكل المعدَّات وبيئة العمل ودراسة حلول هذه المشاكل. فالتطوير المستمر النابع من كافة مستويات الهيكل التنظيمي هو سمة من سمات الصيانة الإنتاجية الشاملة.

ح- التطبيق الدقيق لبرامج الصيانة المخططة: كثيرٌ من المؤسسات لديها أنظمةُ صيانة وقائية ولكن الكثير منها لا يطبقها بشكل جيد. الصيانة الإنتاجية الشاملة تهتم جدا بالتطبيق الجيد والدقيق لبرامج الصيانة الوقائية والذي يتفاعل مع بقية مكونات الصيانة الوقائية من أعمال نظافة وأنشطة المجموعات الصغيرة وتطوير المعدَّات وذلك للوصول بالأعطال للحد الأدنى.

خ- التخلص من جميع أنواع الفواقد في تشغيل المعدَّة: الصيانة التقليدية تهدف إلى تقليل الفواقد ممثلة في الأعطال المفاجئة بينما تهدف الصيانة الإنتاجية الشاملة إلى التخلص من جميع انواع الفواقد. الأنواع الأخرى من فواقد تشغيل المعدَّة هي فواقد بسبب تجهيز الماكينة لمنتج جديد أو تضبيط الماكينة، فواقد بسبب عدم القدرة على تشغيل الماكينة عند السرعة القصوى نتيجة خلل ما، فواقد بسبب توقف المعدَّات نتيجة مشاكل في خط الإنتاج، فواقد بسبب عيوب في المنتجات، فواقد بسب عيوب المنتج عند بداية تشغيل الماكينة أو خط الإنتاج. كما ترى فإن نظرة الصيانة الإنتاجية الشاملة للفواقد أعم وتشمل فواقد تعتبر- في النظرة التقليدية للفواقد - من الأمور المقبولة التي لا داعي لتغييرها.

أهداف الصيانة الإنتاجية الشاملة TPM Targets :

1- المحافظة على المعدات ضمن حدود المواصفات التصميمية والتشغيلية لتأمين كفاءة إنتاجية عالية، بحيث تقوم انشطة الصيانة بإعادة تلك المعدات إلى المواصفات التصميمية، كلما انخفضت عنها.

2- التقليل إلى الحدود الدنيا التوقفات غير المبرمجة للمعدات وكذلك تقليل الفواقد في المواد الأولية، وفي وقت العمل كذلك.

3- تحقيق أعلى درجات الكفاءة مع أعلى درجات من السلامة للعاملين، وذلك  باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للحد من حوادث العمل، وكذلك منع التلوث والأمراض المهنية.

4- تحسن الفاعلية الكلية لنظم الإنتاج وكل ما يتعلق بالإنتاجية والتكلفة والجودة والتسليم والسلامة ومعنويات العاملين وذلك كالآتي:

- ارتفاع مؤشر الفاعلية الكلية لمعدات أو خطوط أو نظم الإنتاج إلى 80% أو أكبر بالنسبة إلى التصنيع بالدفعة و85 % أو أكبر بالنسبة لصناعة العمليات  

تهدف الصيانة الإنتاجية الشاملة إلى تحقيق ما يلي:

منع كل أنواع الفواقد في ظل التغير السريع للبيئة الاقتصادية- (الفاقد في الحوادث، الفاقد في الجودة، الفواقد في المواد الأولية، الفاقد في أعطال المعدَّات).

إنتاج منتجات سليمة وخالية من العيوب

تخفيض التكاليف الصناعية (تكلفة العمالة، تكلفة التصنيع، تكلفة الصيانة والإصلاح، تكلفة المخزون، تكلفة الطاقة).

تعظيم الفعالية الكلية للمصنع (OPE) Overall Plant Effectiveness، والفعالية الكلية للمعدات (OEE) Overall Equipment Effectiveness طوال العمر الإنتاجي لهذه المعدَّات.

تحسين كفاءة وفعالية الصيانة Improve maintenance efficiency and effectiveness. والفعالية هي تحقيق الأهداف المطلوبة، أي عمل الشيء الصحيح Doing the right things، في حين أن الكفاءة هي أن يتم تحقيق الأهداف بأقل تكلفة ممكنة، أي عمل الأشياء بالشكل الصحيح Doing things right.

تحسين أداء المعدَّات أو العمليات التي تشكل نقاط الاختناق بالنسبة للمصنع

تخفيض معدلات التآكل والإهلاك للمعدات

تجنب حدوث إصلاحات طارئة والإبقاء على الصيانة غير المجدولة في حدها الأدنى

إشراك العاملين في عمليات الصيانة اليومية للمعدات

المحافظة على الاستثمارات الكلية والأصول الثابتة، وذلك بالإبقاء على المعدَّات في حالة جيدة مشابهة لتلك الحالة التي كانت عليها المعدَّة عند الشراء، بحيث تقوم أنشطة الصيانة بإعادة تلك المعدَّات إلى المواصفات التصميمية، كلما انخفضت عنها.

التقليل إلى الحدود الدنيا التوقفات غير المبرمجة للمعدات.

خلق ظروف عمل آمنة مع أعلى درجات من السلامة للعاملين، وذلك باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتحسين ظروف العمل للحد من حوادث العمل والوصول بها الى درجة الصفر، وكذلك منع التلوث والأمراض المهنية.

تحقيق رضا العملاء، تخفيض شكاوى الزبائن إلى أدنى حد وضمان التسليم في الوقت المحدد

تطوير المعدَّة من اجل منع او تقليل الصيانة

ويستخدم أسلوب تحليل السبب الجذري Root-cause analysis لتحديد القضايا الأساسية التي يجب معالجتها، وبذلك يمكن التخلص من المشاكل.

رغم التركيز على الأداء العالي للمعدات، فان أفضل المنظمات لا تستطيع تحقيق الاستمرار في الأداء الجيد بدون تركيز جهود العمل الجماعي على تحقيق الأهداف العامة للمنظمة. ويتم ذلك من خلال استخدام الفريق المختلط أو المتقاطع Cross-functional team، وهو فريق مكون من موظفين في المستوى الهرمي ذاته تقريباً، لكن من مجالات عمل مختلفة في المنظمة، مع تنوع خبرات ومهارات أفراده، يُجمعون لإنجاز مهمة محددة.
وفرق العمل أو مجموعات العمل، هي من أهمِّ الطرق التي تستخدمها المنظَّمات في العصر الحديث، لتحصيلِ مشاركاتِ الأفراد, ولإمداد الأعضاء بشعور الانتماء والمشاركة في تحقيق الأهداف التنظيمية.

ومن بعض الخصائص المميزة لفرق او مجموعات العمل:

خطط وجداول يومية وأسبوعية وشهرية

اجتماعات يومية ومناقشات حول انجاز اليوم السابق وقوائم مراجعة لكل معدة

تغذية عكسية منتظمة يومية وفورية

التحسين المستمر لمهارات ومعارف فريق العمل

شعور فريق العمل بملكية كل شيء ينجزونه Ownership: A sense of team ownership for everything they do

أنواع الصيانة Types of maintenance:

تشمل الصيانة أنواعا عديدة، يختص كل نوع منها بمهام ومسؤوليات محددة، ومنها:

1. الصيانة المخططة Keikaku Hozen - Planned Maintenance :

تعني تنفيذ أعمال الصيانة من خلال التخطيط والرقابة والتنظيم للمعلومات المتعلقة نشاطات الصيانة وطرقها والمواد والعمالة والأزمنة المطلوبة. وتهدف الصيانة المخططة الى ضمان أداء المعدَّات في أفضل حالاتها مع الحد الأدنى من تكاليف الصيانة، وبما يمكِّن المعدَّات من العمل على المستوى الأمثل في كل الأوقات.

والصيانة المخططة هي أحد ركائز الصيانة الإنتاجية الشاملة. وتشجع الصيانة الإنتاجية الشاملة على القيام بالصيانة المخططة بصورة أفضل وتشجع تفاعلها مع باقي ركائز الصيانة الإنتاجية الشاملة.

وتسعى الصيانة المخططة إلى القضاء على الأسباب الجذرية للمشاكل في المعدَّات، ومنع الإخفاقات، وزيادة الوقت المتاح للإنتاج للمصنع ككل ، بهدف تحقيق رضا وولاء العملاء. كما تسعى إلى إطالة العمر الإنتاجي للمعدة، وتقليل التكاليف الكلية للصيانة Overall maintenance costs.

ومن الأمور التي تميز الصيانة المخططة في الصيانة الإنتاجية الشاملة ما يلي:

- الاكتشاف المبكر للأعطال: تهدف الصيانة المخططة إلى الاكتشاف المبكر للأعطال، بدلا من انتظار حدوث انهيار أو تلف في جزء أو في أجزاء من المعدَّة. يوجد أسلوبان للصيانة يحققان الاكتشاف المبكر للأعطال وهما: الصيانة الدورية والصيانة التنبؤية

- تقليل وقت التوقف لإصلاح المعدَّات: هناك عدة أساليب لتقليل وقت الإصلاح مثل: - تحضير قطع الغيار الصحيحة وأدوات الصيانة المناسبة؛ إجراء فريق الصيانة لعملية الإصلاح في نفس الوقت، تجميع بعض الأجزاء من المعدَّة في المخازن، بحيث يتم تغييرها دفعة واحدة، بدلا من تجميعها جزءاً جزءاً في وقت التوقف.. وهكذا.

- منع تكرر الأعطال: تهدف الصيانة الإنتاجية الشاملة إلى منع تكرار الأعطال ويتم ذلك من خلال تحليل أسباب الأعطال لتفادي الأعطال قبل وقوعها، والمحافظة على المعدَّة في حالتها الجيدة في كل الأوقات.

- الاستجابة السريعة من إدارة الصيانة والمباشرة بإعمال الإصلاح حتى لا يتفاقم العطل.:

- وضع مواصفات قياسية لأعمال الصيانة: يتم إتباع خطوات قياسية مسجلة عند القيام بأعمال الصيانة. بهذه الطريقة تضمن أن أعمال الصيانة ستتم بنفس المستوى الجيد في كل مرة، وبغض النظر عمن يقوم بها.

- التفاعل مع باقي ركائز الصيانة الإنتاجية الشاملة: يوجد تعاون كبير بين الصيانة والتشغيل عند القيام بأعمال الصيانة الوقائية، فالعمال المشتغلين على المعدَّات يقومون بتنظيف المعدَّات وتفقد أي خلل فيها، ويقومون بأعمال الصيانة الذاتية، وهم مدربون لحل المشاكل البسيطة، ولا يتدخل طاقم الصيانة إلا عند الضرورة، وكذلك يشترك الجميع في تحليل أسباب المشاكل وتبادل المعلومات.

2. صيانة الأعطال  Breakdown Maintenance

عمليات الإصلاح واستبدال الأجزاء التي تجرى على المعدَّة في حال فشلها في أداء وظائفها المصممة، وذلك بهدف إرجاعها الى حالتها الطبيعية، بعد صولها الى حالة الإخفاق والتوقف عن العمل.
3. الصيانة الوقائية: 1951- Preventive maintenance

تعتبر الصيانة الوقائية ركيزة من الركائز الأساسية للصيانة الإنتاجية الشاملة.

وتشمل الصيانة الوقائية مجموعة الأنشطة والإجراءات التي تقوم بها إدارة الصيانة للحفاظ على المعدَّات في ظروف تشغيل جيدة، ومحاولة تجنب الأعطال والخلل المفاجئ، من خلال معالجة أي قصور إن وجد قبل وصوله إلى حالة التعطل او الإخفاق، وجعل الأصول في حالة تشغيلية جيدة في كل الأوقات، او إعادتها الى الحالة الطبيعية الجيدة عندما تتعطل، وذلك للحفاظ على استمرارية عملها على خطوط الإنتاج، ضمن نظام محدد وتكلفة معقولة، حتى تكون جاهزة للإنتاج حسب المواصفات المطلوبة، من حيث كمية ونوعية وجودة المنتجات ومتطلبات السلامة والصحة المهنية، لحماية العاملين والممتلكات من أية أخطار، وللحفاظ على البيئة.

وتتم هذه الصيانة بصفة دورية وحسب خطة زمنية موضوعة تحدد من قبل مصنعي الآلة أو من قبل الفنيين ذوي الخبرة القائمين بالصيانة، مع مراجعة حالة المعدَّة والكشف عليها بما يسمح باستمرارها في العمل دون تعرضها لأي توقف مفاجئ قدر الإمكان .وتهتم الصيانة الإنتاجية الشاملة بالقيام بالصيانة الدورية في المواعيد المحددة وبشكل دقيق.

ويعتبر نظام الصيانة الوقائية الجيد قلب الصيانة الفعالة وتتوقف درجة نجاح برنامج الصيانة الوقائية على تحقيق أقل وقت للأعطال، وكذلك أقل تكلفة للإصلاح، ولذلك يجب أن يكون هناك نوع من التوازن بين أعمال الصيانة التصحيحية وأعمال الصيانة الوقائية. والصيانة الوقائية تمكننا من منع حدوث الأعطال والانهيارات واكتشافها قبل حدوثها وإصلاحها.

وتتم عمليات الصيانة الوقائية بشكل يومي وأسبوعي وشهري، حيث يتم الفحص الدوري الظاهري لأجزاء ووحدات الآلة، وإجراء عمليات التنظيف والتشحيم والتزييت وتغيير واستبدال بعض الأجزاء اذا تطلب ذلك.

أهمية الصيانة الوقائية:

تساعد الصيانة الوقائية على تحقيق ما يلي:

زيادة الفعالية الكلية للمعدات Overall Equipment Effectiveness : تساعد الصيانة على الحد من أعطال الآلات والمعدَّات والتجهيزات وجعلها في الحدود الدنيا، وتحرص على تحقيق لفعالية الكلية للمعدَّات، والمحافظة على جودة المنتجات، وجعل المخرجات في حدود الكميات المطلوبة والتكاليف المنخفضة، فهي بذلك تجعل العمليات الإنتاجية أكثر ملائمة وأكثر كفاءة واقل تكلفة.

 تحقيق رضا وولاء المستهلك لمنشأة أعمال Customer Satisfaction & Loyalty: الصيانة الوقائية الجيدة تحد من التوقف والانقطاع في العمليات الإنتاجية، مما يؤدي إلى وفاء المنظمة بالتزاماتها تجاه الزبائن من حيث النقل والتسليم في الوقت المحدد.

منتجات ذات جودة عالية :High Quality Products تؤدي الصيانة الوقائية الجيدة الى ارتفاع جودة المنتج بمطابقته للمواصفات المحددة.

تجنب الأعطال المفاجئةBreakdown Avoidance:. تعمل الصيانة الوقائية المستمرة على عدم حدوث أعطال كبيرة مفاجئة تؤدي إلى التوقف عن العمل

Prolong Useful Life (life cycle): تعمل الصيانة الجيدة على إطالة العمر الإنتاجي للأصل – الآلات والمعدَّات والتجهيزات، والاستغلال الأمثل لها، وانخفاض التكاليف الكلية للشركة

أنشطة الصيانة الوقائية:

تتم أنشطة الصيانة الوقائية باستخدام الحواس البشرية، الفحص، التثبيت، الضبط، النظافة، التزييت والتشحيم :
1. الحواس Human senses
يستخدم المشغل وعامل الصيانة حواسهما فى أثناء قيامهما بواجبهما اليومى بالمرور على جميع مكونات المعدَّات للتأكد من سلامتها. فيقوم المشغل على سبيل المثال باستخدام حاسة البصر ً في مراجعة قراءة العدادات المختلفة ومراجعة مستوى زيوت التزييت ومراجعة التوصيلات المختلفة لاكتشاف أى تسرب للمياه أو الزيوت واستهلاك الوقود أو طاقة الكهربائية، أو ملاحظة اي إختلاف فى لون دخان عادم محركات الاحتراق الداخلي. كما يستخدم حاسة السمع فى تمييز الأصوات غير العادية التى تنجم عن هزات غير عادية فى الآلات الدوارة او في اجزائها، نتيجة ارتخاء البراغي وصواميل التثبيت .

ويستخدم العامل حاسة الشم فى إكتشاف الروائح التى تنجم عن احتراق عوازل كهربية نتيجة سخونة زائدة أو نتيجة زيادة الأحمال الكهربية. ويستخدم حاسة اللمس فى إكتشاف السخونة الزائدة في اجزاء المعدة، ويقوم على الفور باصلاح الخلل إذا كان فى إمكانه كمشغل القيام بذلك أو القيام بتبليغ المسؤول عن الصيانة بالعطل. ومما سبق يتضح لنا أهمية إستخدام الحواس فى مراقبة تشغيل الآلات ويساعد ذلك فى الاكتشاف المبكر للأعطال قبل تعاظمها أو التنبؤ بحدوث أعطال قبل وقوعها فيتم الاستعداد لها لإصلاحها على الفور.

لكن الاعتماد على الحواس وحدها لا يكفي للتعرف على حالة الآلة، وخاصة اذا كانت هذه الآلة معقدة وحساسة، حيث يتطلب ذلك استخدام اجهزة قياس الحرارة والضغط والاهتزاز. الخ)،

2. الفحص Inspection
لا بد من إجراء الفحوصات اللازمة لأي آلة أو منشأة من وقت لآخر فهي تفيد فى الوقوف على حالة الأجزاء المختلفة للآلة والتعرف على الأجزاء التي أوشكت على التلف لاستبدالها

3. التربيط (الشدّ والتثبيت)  Bolting
الربط بأحكام وشدّ وتثبيت أجزاء المعدَّات كالبراغي والصواميل، أمر هام لضمان سلامتها كما تقلل كثيرا من أعطال المعدَّات. فقد يؤدي وجود برغي غير مربوط بشكل جيد إلى حدوث عدم استقامة بين الآلة والمحرك الكهربائي، مما يؤدي إلى زيادة الاهتزازات وتآكل ناقل الحركة من المحرك إلى الآلة. كما أن أجزاء المعدَّات الدوارة تتعرض أجزاؤها للفكاك أو الارتخاء. وتلقي الصيانة الإنتاجية الشاملة بهذه المسئولية على المشغل لأنه يستطيع أن يقوم بهذا العمل بسرعة بدلا من إضاعة الوقت في الاتصال بقسم الصيانة وانتظار حضور أحد فنيي الصيانة.

4. التضبيط  Adjustment 
يجب إعادة ضبط المعدَّات بما يلاءم العملية الإنتاجية وقدرتها التصميمية، من حيث السرعة او الحرارة او الضغط. فعلى سبيل المثال، يساعد إعادة ضبط فراغ صمامات الهواء في محركات الاحتراق الداخلي في الحفاظ على كفاءة وقدرة المحرك.
5. النظافة   Cleaning
النظافة تساعد على أن تعمل الآلات والأجهزة الدقيقة كالأجهزة الكهربائية وأجهزة الحماية والتحكم والقياس بصورة جيدة. كما تساعد النظافة على اكتشاف الأعطال وإصلاحها
6. التزييت والتشحيم Lubrication 
إن إتباع تعليمات الجهات الصانعة والجهات المختصة بإنتاج زيوت التزييت في اختيار أنواع الزيوت والشحوم المناسبة لكل آلة وظروف تشغيلها والزيوت والشحوم التي تناسب الصيف والشتاء. كما يجب الالتزام بتغيير الزيوت بعد إنقضاء ساعات تشغيلها.

أهداف الصيانة الوقائية:

تحقيق أقصى تشغيل لاوقات الانتاج واستخدام التسهيلات المتاحة بأقل تكلفة

المساعدة في خلق ظروف عمل آمنة لكل الاقسام الانتاجية وطاقم الصيانة، وذلك بالمحافظة على معايير الصيانة التي يجب ان يلم بها جميع العاملين بقسم الصيانة.

تطوير مهارات طاقم الصيانة من خلال برامج تدريبية متخصصة.

تدريب العاملين على الماكينات للقيام باعمال الصيانة الوقائية اليومية، وكذلك الالمام بتصليح الاعطال البسيطة التي قد تتعرض لها الماكينات، دون الحاجة الى استدعاء طاقم الصيانة.

ويتم تحقيق أهداف الصيانة الوقائية بالأساليب التالية:

- :Manufacturer's instructions ضرورة إتباع تعليمات المنتج بخصوص اعمال التشغيل والصيانة.

- Maintenance: اجراء عمليات الصيانة الوقائية على الالات والمعدَّات لمنع حدوث الاعطال، وكذلك الوحدات بأكملها بعد اشتغالها عدد معين من الساعات أو عدد محدد من المنتجات. ويتم تحديد فترة الاشتغال اعتمادا على توصية الشركة المصنعة، وتوصيات الفحص الهندسي لإجراء عمليات الصيانة والتصليح كلما كان ذلك ضرورياً لإعادة تلك الأجهزة والمعدَّات إلى الوضع التصميمي.

- Parts Replacement تنظيم عمليات استبدال القطع والأجزاء: تصليح الأجزاء المستهلكة والمعطلة او استبدالها باخرى جيدة. القيام باعمال التصليحات الضرورية، او المعالجة المبكرة للخل، واستبدال الاجزاء المهترئة او التالفة. وهناك الكثير من الأجهزة والمعدَّات في الوحدات الإنتاجية تعاني من انخفاض كفاءتها سنوياً، وتزدادا أعطالها وترتفع بذلك كلف صيانتها. إن مثل هذه المعدَّات يجب استبدالها لرفع كفاءة الإنتاج ولتقليل الكلف.

- التفتيش Inspection: القيام بعملية الفحص والتفتيش الروتينية العادية اليومية من تنظيف وتزييت وتشحيم وغيره للآلات والمعدَّات والتجهيزات للتأكد من سلامة عملها ومعالجة أي عطل ان وجد.

- التنظيف Cleaning: التنظيف من العمليات المهمة جداً بل تعتبر من الفعاليات الرئيسية التي تحكم اشتغال الوحدات الإنتاجية بكفاءتها حسب التصاميم الأصلي. التنظيف اليومي للماكينات وإزالة الغبار والأوساخ يسمح بالاكتشاف المبكر للتسربات، اهتراء الأجزاء او تصدع بعضها...الخ.

- التزييت المنتظم  :Lubrication  اما تزييت الماكينة وشد البراغي والأجزاء فانه يطيل العمر الإنتاجي للماكينة ويمنع حدوث الأعطال.

ويعتمد تحديد الفترات الزمنية للصيانة الوقائية على ما يلي:

- دراسة تعليمات كتب التشغيل والصيانة الموضوعة من قبل الشركات الصانعة مع فنيي الصيانة، لإدخال التعديلات اللازمة على هذه التعليمات، وخاصة الفترات الزمنية بما يتمشى مع ظروف العمل التي كثيرا ما تختلف عن تلك الموصوفة في كتب التشغيل والصيانة.

- اختلاف طريقة التشغيل المستمر او المتقطع، وبالنسبة لذات الآلة من مصنع لآخر..

- مدى تاثير توقف الآلة على غيرها من الآلات، كما هو الحال في المصانع ذات الانتاج المستمر Line Production التي تشترك فيها مجموعة آلات بانتاج سلعة معينة. فاذا كانت الآلة المراد تحديد فترات الصيانة لها مهمة وحساسة، عندئذٍ يستحسن جعل فترات الصيانة الوقائية لهذه الآلة قصيرة، مما سيضمن صيانة وقائية جيدة، ويضمن بالتالي عدم تعرض الآلة للأعطال.

وتحدد مواعيد تنفيذ عمليات الصيانة الوقائية لكل آلة من آلات المصنع في الفترات الزمنية المطلوبة، اليومية، الأسبوعية، الشهرية، الربع سنوية، النصف سنوية، كل سنة..... وهكذا:

الأثر الاقتصادي للصيانة الوقائية:

 كلما  زاد الاعتماد على الصيانة الوقائية كلما انخفضت كلف الصيانة والاصطلاح وكذلك انخفضت  الخسائر في الإنتاج نتيجة التوقفات المستمرة والمتكررة.

خطة الصيانة الوقائية Plan of Preventive Maintenance

يقصد بخطة الصيانة الوقائية جميع الخطوات اللازم اتخاذها لوضع نظام متكامل للصيانة الوقائية لاي مصنع. وتختلف هذه الخطة من مصنع لأخر، فخطة صيانة وقائية لمصنع للطوب تختلف عن خطة الصيانة لمصنع للالكترونيات. كما وتتفاوت خطط الصيانة الوقائية من حيث التعقيد بتفاوت حجم المصنع وتعقيده.

وبناءاً على ذلك يجب اخذ ما يلي بعين الاعتبار:

التقيد بتعليمات المنتج المتعلقة بأعمال الصيانة والتشغيل

تطبيق الصيانة الوقائية بشكل صحيح، وبالمقدار اللازم والكافي وعدم المغالاة فيها، لان ذلك يرفع من تكلفتها بدون مبرر. فزيادة العمر الإنتاجي للماكينة قد لا توازي الزيادة في تكلفة الصيانة الزائدة عن الحاجة.

عدم الإهمال في صيانة المعدة، لان التوفير في مصاريف الصيانة قد يؤدي الى أعطال فيها قد تكلف اكثر من قيمة التوفير، الناجم عن التقليل من اعمال الصيانة الوقائية.

ضرورة وضع برامج للصيانة الوقائية وضرورة تمتع هذا البرنامج بالديناميكية والمرونة اللازمتين، بمعنى ان يتغير هذا البرنامج بتغير ظروف عمل وتشغيل الماكينة المراد اجراء الصيانة الوقائية عليها.

اعادة النظر ببرنامج الصيانة الوقائية عند الانتقال من طريقة عمل الى اخرى، مثل الانتقال من الشكل المستمر للانتاج Continuous Production، الى الشكل المتقطع للإنتاج Intermittent Production.

كلما زاد وقت تشغيل المعدة (في حال زيادة الطلب على منتجات المصنع)، زادت الحاجة الى تغيير برنامج صيانتها، ورفع درجة الصيانة لها للحفاظ عليها وإبقائها دوما في حالة جيدة، لضمان عملها باستمرار لئلا تتوقف عن العمل فيتوقف الانتاج، مما يؤدي الى عدم الالتزام بمواعيد التسليم، وبالتالي عدم رضا الزبائن.

في حالة عمل الماكينة بشكل موسمي يتوجب ملائمة اعمل الصيانة للظروف التشغيلية المتغيرة، وطول فترة التوقف.

فوائد استخدام الصيانة الوقائية:

تامين أقصى درجة من السلامة للعاملين

تقليل أوقات التعطل (توقف الآلة عن العمل)

تقليل تكرار أعمال التصليح

تقليل تكلفة التصليحات

وتشمل الصيانة الوقائية كل من الصيانة الدورية، والصيانة التوقعية، والصيانة الذاتية:

أ- الصيانة الدورية Periodic maintenance (Time based maintenance) - TBM : 

تشمل الصيانة الدورية التنظيف والفحص والتفتيش الدوري على المعدَّة، واستبدال بعض الأجزاء والمكونات قبل تلفها، لمنع الإخفاق المفاجئ للمعدة، وبالتالي تعطل العملية الانتاجية. ولذلك فان الفترة الدورية للتغيير تعتمد على العمر الافتراضي المعتاد أو المتوقع لهذا الجزء. ويتم تخطيط هذه الصيانة مسبقا دون خروج المعدَّة عن الخدمة، طبقا لتوصيات الشركة المنتجة، وحسب جدول الصيانة الموضوع لذلك. وتؤدي الصيانة الدورية إلى تقليل الأعطال نتيجة استبدال القطع والأجزاء قبل حدوث تلف بها. وتعتمد فترات الصيانة الدورية على ما هو مذكور في كتيب تشغيل وصيانة المعدَّة أي توصيات المصنع، وكذلك خبرة العاملين وسجل تاريخ صيانة المعدَّة. 

ويستخدم مصطلح "الخدمةServicing " لتنفيذ أعمال الصيانة البسيطة، وهو مرادف للصيانة الدورية.

ب- الصيانة التنبؤية أو التوقعية  Predictive Maintenance (Condition based maintenance- CBM) 

وتشمل جميع أعمال الصيانة التي تتم للمحافظة على أجزاء المعدَّة المهمة حتى نهاية عمرها الافتراضي (Useful life)، من خلال المراقبة الدورية لبعض العناصر التشغيلية الأساسية، لملاحظة أي تغير قد يتسبب في الإقلال من كفاءة الأداء، وذلك قبل وصولها إلى حالة الإخفاق الكامل. وهذا النوع من الصيانة يحاول اكتشاف الأعطال عن طريق التنبؤ بحالة المعدَّة الداخلية، من خلال فحص درجة الحرارة في بعض النقاط على المعدَّة عن طريق لمسها باليد، وكذلك قياس الاهتزازات على نقاط معينة للمعدات، أو ملاحظة بعض الأصوات غير الطبيعية، وبناء على نتائج الفحص والتشخيص وتحليل البيانات، تتضح اتجاهات الإخفاق.

ت. الصيانة الذاتية JISHU HOZEN - Autonomous maintenance:

(Operators themselves should maintain their machines to the highest standard)

يتم تطبيقها كجزء من برنامج الصيانة الإنتاجية الشاملة TPM، وتعتبر الصيانة الذاتية حجر الزاوية لنظام الصيانة الإنتاجية الشاملة TPM. وتنطلق الصيانة الذاتية من فكرة أن العامل Operator على المعدَّة هو الذي يجب أن يقوم بصيانتها، حيث يقوم بنفسه بكل أو بعض أعمال الصيانة الروتينية للمعدة، فيتعرف على أدق تفاصيلها، ويحافظ عليها كما لو كانت ملكاً له.

ويسبق تطبيق الصيانة الذاتية تدريب المشغلين وتأهيلهم ليكونوا قادرين على تنفيذ بعض مهام الصيانة الأساسية لمعداتهم، للمحافظة عليها، وعدم تدهور حالتها والتركيز على إبقائها ضمن شروط التشغيل الجيدة. ويتطلب ذلك تدريبهم على أداء أعمال الصيانة الروتينية اليومية، والإلمام ببعض أعمال الإصلاح البسيطة. ويصبح العمال قي وضع يكونوا معه قادرين على تحديد مواقع الخلل وإصلاحها، دون الاضطرار إلى التوقف الطويل عن العمل في انتظار القيام بأعمال الإصلاح من قبل الفنيين المختصين. وكذلك إبداع تحسينات لمكونات العملية التصنيعية.

وتشمل الصيانة الذاتية على أعمال التنظيف والتزييت والفحص والتفتيش، وبعض أنشطة الصيانة البسيطة، التي لا تحتاج إلى استدعاء طاقم الصيانة للقيام بها، بحيث يتفرغ فريق الصيانة للقيام بأعمال صيانة أكثر تعقيدا، وتحتاج الى مهنية عالية. لذلك تعتمد كفاءة الصيانة الذاتية على مستوى التدريب وقدرات العاملين الذين يشغّلون المعدَّة، ودرجة التعاون بين الأقسام والإدارات المختلفة، خاصة التشغيل والصيانة.

وتساهم الصيانة الذاتية في تحقيق نسبة صفر في الأعطال، ولها دور غير مباشر في تحقيق صفر في الفاقد، وصفر في العيوب، وصفر في حوادث العمل.

وغالبا ما تبدأ بأعمال أساسية مثل التزييت والتنظيف والفحص والتفتيش، وتتدرج لتصل الى إجراء تصليحات بسيطة وربما- تصليحات كبيرة.

وقد تشمل التصليحات الصغيرة المهام التالية:

- شد البراغي والصواميل المرتخية

- استبدال القطع المستهلكة

- الربط بإحكام للوصلات والصواميل

- إجراء الفحوص الدقيقة

- ضبط المجسات او أجهزة الاستشعار

 وطبقا لمعهد صيانة المشاريع فى اليابان JIPM، فان المهارات الرئيسية الواجب توافرها في المشغل فى الصيانة الذاتية تشمل ما يلي:

- القدرة على استكشاف الأحداث غير الطبيعية (الشاذة)  فى تشغيل المعدَّة أو مكوناتها

- القدرة على التعامل مع المعدَّة واستعادة المعدَّة لوظائفها

- القدرة على ضبط المعدَّة فى أمثل ظروف تشغيلها           

- القدرة على المحافظة على المعدَّة وإبقائها في ظل الظروف التشغيلية المُثلى.

وتوجد أربعة مستويات لمهارات المشغل للصيانة الذاتية:

I. القدرة على التعرف على أيّ حدث غير عادي في تشغيل المعدَّة أو مكوناتها والقدرة على تشخيص أسباب الأعطال

II. القدرة على التعرف على مكونات المعدَّة ووظائفها، بحيث يمكنه من تشغيلها بدون مشاكل

III. القدرة على فهم العلاقة بين المعدَّة والجودة، أي التعرف على أسباب عيوب الجودة الناتجة من المعدَّة

IV. القدرة على عمل إصلاحات للمعدة:

القدرة على فك وتركيب قطع الغيار

توقع عمر قطعة الغيار الافتراضي

القدرة على التعرف على أسباب العطل

ومن فوائد الصيانة الذاتية، انه يتولد لدى العاملين الإحساس بالمسؤولية تجاه المحافظة على المعدَّات، حيث يقومون ببعض أعمال الصيانة اليومية، مثل التنظيف والتزييت والتفتيش وتفقد أجزاء المعدَّة، مثل البراغي او الصواميل المرخية، القطع او الاجزاء المكسورة او التالفة او الصدئة او حتى البراغي المفقودة، وهو الأمر الذي ينتج عنه أن يكتشف المشغِّل كثيرا من الأعطال في وقت مبكر، قبل ان تتفاقم وتصبح أعطالاً كبيرة، قد يصعب إصلاحها وقد ترتفع كثيرا تكاليف صيانتها. فإذا لاحظ المشغِّل أي تغيُّر في أداء المعدَّة- مثل ارتفاع في درجة الحرارة، أو صدور أصوات غير عادية، أو حدوث اهتزاز زائد في أجزاء المعدَّة، يقوم على الفور بإبلاغ قسم الصيانة، ويزوّده بالمعلومات التي تسهل اكتشاف المشاكل ومعالجتها بسرعة. كما ان إلمام المشغل ببعض مبادئ الصيانة تساعده على اكتشاف الأعطال مبكراً، وتمكنه من حل بعضها، والمشاركة في حل البعض الآخر. وبذلك يتم تخصيص وقت القائمين بالصيانة للأعمال التي تحتاج مهارات خاصة وليس للأعمال البسيطة التي من الممكن أن يقوم بها المشغل.

وتعمل الصيانة الذاتية على رفع الروح المعنوية للعاملين، نتيجة تحسين بيئة العمل ولمشاركتهم بأفكارهم ومقترحاتهم في حل مشاكل العمل وتطويره.

ومن الآثار الايجابية للصيانة الذاتية ما يلي:

• تكون حالة المعدَّات معروفة في كل الأوقات.
• انخفاض ألاعطال الفجائية إلى أدنى حد ممكن.
• منع التآكل او الصدأ لمكونات المعدَّة، وتأخير البلى والتلف، وإطالة عمر المعدَّة.
• تخفيض تكاليف قطع الغيار.
• تحسين نسبة التشغيل operation ratio للمعدة.

• تحسين قدرة وكفاءة المعدَّة.

4. الصيانة العلاجية او التصحيحية 1957 -Corrective Maintenance:

تعرف بأنها أعمال الصيانة التي يجب تنفيذها عند حدوث كسر أو خلل او عطل في جزء او اجزاء من المعدَّة، بقصد استعادة كفاءتها التشغيلية، وتشمل ما يلي:

- أعمال إصلاح أو استبدال بعض القطع او المكونات لاسترجاع المعدَّة أو الآلة إلى حالتها الطبيعية بعد وصولها لحالة التعطل او الإخفاق في أداء وظائفها.

- أعمال الصيانة التي تتم من خلال المراقبة الدورية لبعض العناصر التشغيلية الأساسية لملاحظة إى تغير قد يسبب الإخفاق أو الإقلال في الكفاءة وذلك قبل وصولها إلى حالة الإخفاق.

- إجراء عمليات الإصلاح على بعض الأجزاء، بهدف إعادة استعمالها مرة أخرى، مثل إصلاح الجزء المتآكل أو المتشقق جزئيا.

- تغير الأجزاء التالفة أو الأجزاء التي انتهى عمرها الافتراضي Replacement of damaged components.

- إجراء عمليات الضبط والمعايرة لبعض أجزاء الآلة التي تحتاج إلى ذلك.

5. منع الصيانة Maintenance Prevention – 1960م:

تهتم الصيانة الإنتاجية الشاملة، بتطوير تصاميم جديدة للمعدات، تقوم على إلغاء الحاجة
للصيانة أو على الأقل تسهيل الوصول إلى أجزاء المعدَّة، بحيث يمكن القيام بعمليات الصيانة بكل سهولة ويسر. ومن خلال تشغيل المعدَّة والقيام بأعمال الصيانة المخططة، يتم التعرف بشكل أكثر على المعدَّة ومكوناتها، حيث يمكن استخدام هذه المعارف للتحسين المستمر لخطط الصيانة وتحسين الإنتاجية.

كما يتم دراسة كل البيانات التي تم جمعها عن المعدَّة خلال عمليات التشغيل والصيانة، وتحدد عيوب المعدَّة الحالية، للمساعدة في عمل تعديلات عليها، او عند تصميم معدة جديدة، بحيث يمنع التوقفات والأعطال الفجائية، ويحقق السهولة في أعمال الصيانة وفي عمليات التصنيع، ويمنع العيوب في المنتجات، ويحقق الأمن والسلامة للعاملين.

وبما ان الشركة تتكبد مصاريف كبيرة على اعمال الصيانة، فان عمل تصاميم جديدة للمعدات قادرة على تخفيض حجم الصيانة والوقت المبذول فيها، سوف يساهم الى حدٍ كبير في تقليل مصاريف الصيانة، وبالتالي زيادة الربحية الإجمالية للشركة.

6. الصيانة الطارئة  Emergency Maintenance
تنفيذ أعمال الصيانة الضرورية والجسيمة للأعطال والأضرار الإصلاح مجموعة العمليات التي تتم لإصلاح الآلات نتيجة حدوث عطل مفاجئ، وقد يكون سبب ذلك عدم تطبيق الصيانة الوقائية أو دورية الصحيحة، ويتسبب هذا العطل في توقف الآلة عن العمل حتى نهاية الإصلاح.

7. الصيانة التوقفية  Shutdown maintenance
أعمال الصيانة التي تنفذ فقط عندما تكون المعدَّة متوقفة كليا عن العمل.

8. الصيانة المستمرة Running Maintenance

أعمال الصيانة التي تنفذ على المعدَّة أثناء العمل

9. صيانة الإصلاح Repair Maintenance 
أعمال الصيانة الكاملة التي تهدف إلى إصلاح المعدَّة بعد إصابتها بالأعطال، لإعادتها إلى حالتها التشغيلية الطبيعية، وبمواصفات مقبولة.

10. الصيانة الكاملة  Overhaul/ recondition Maintenance

أعمال الصيانة الكاملة للاختيار والترميم للمعدة أو جزء كبير منها واسترجعها لحالتها التشغيلية بمواصفات مقبولة.

11. الخدمة Servicing

تنفيذ بعض العمليات التي تهدف إلى إصلاح أجزاء من المعدَّة لإعادتها لحالتها التشغيلية.

ومن مؤشرات كفاءة أداء الصيانة:

إن الالتزام بتنفيذ خطة الصيانة السنوية بكفاءة يعتبر مؤشرا جيدا لأداء الصيانة. فكما إن للإنتاج خطة يحققها، فإن للصيانة أيضا خطة يجب تنفيذها.

كلما قلت نسبة أعمال الصيانة الطارئة الى أعمال الصيانة المبرمجة، دلّ ذلك على كفاءة اداء الصيانة.

تعتبر تكاليف الصيانة هي جزءاً لا يتجزأ من  تكاليف الإنتاج، وتدخل كعنصر من العناصر المؤثرة في سعر المنتج النهائي. فكلما قلّت هذه المصاريف دلّ ذلك على كفاءة الأداء. ويتجلى دور الصيانة في تقليل تكاليف الإنتاج من خلال:

تقليص فترات الصيانة الدورية للوحدات الإنتاجية، وبذلك يضاف الوقت المتوفر إلى الوقت التشغيلي، وبالتالي زيادة الإنتاج.

تحديد الأجهزة والمعدَّات ذات الصيانة العالية ليتم استبدالها بأخرى احدث وأكثر كفاءة

تقليل الحوادث والاعطال وبذلك يتم تخفيض كلف الخسائر غير المباشرة

كما ان الصيانة الجيدة تعمل على ازالة الخلل من المعدَّات بحيث يمكن انتاج منتجات خالية من العيوب، وبذلك يقل الوقت المبذول على اعادة العمل، والفواقد في الخردة

ويستخدم مقياس الفعالية الكلية للتجهيزات Overall Equipment Effectiveness OEE لمعرفة كفاءة اداء الصيانة، وهو مقياس طور لقياس مدى نجاح برنامج الصيانة الانتاجية الشاملة، من خلال ربط الخسائر الستة الكبرى (Six Big Losses) بالقياسات الثلاثة التالية: Availability (Time), Performance (Speed) & Yield (Quality).

المحافظة على البيئة من التلوث، وتحقيق السلامة والآمان للعاملين.

الفواقد الستة الكبيرة The Six big losses:

من الأهداف الرئيسية للصيانة الإنتاجية الشاملة هو تخفيض أو إلغاء ما يسمى بالفواقد في تشغيل المعدَّات، وهي لا تنحصر فقط في فترات التوقف، وإنما تشمل من وجهة نظر الصيانة الإنتاجية الشاملة ستة أنواع رئيسية من الفواقد، وهي من أكثر الأسباب شيوعا في فقدان الكفاءة في الصناعة التحويلية:

1. فواقد في الوقت Time Losses:

وهو الوقت الذي يجب ان تعمل فيه المعدَّة، لكنها لا تنتج اية منتجات. ويعود ذلك للأسباب التالية:

- توقف المعدَّة نتيجة لوجود عطل ما، والذي يحدث عادة بشكل مفاجئ وغير متوقع Breakdown losses. وغالبا ما يكون السبب في إهمال أعمال الصيانة الوقائية (الذاتية والروتينية والدورية)، والتي بدونها لا يمكن أن نحافظ على حالة المعدَّة بشكل جيد. كما لا يمكننا تلافي وقوع الأعطال، بدون دراسة عميقة لتحديد جذور أي مشكلة حتى وإن بدت بسيطة، ثم القضاء على المشكلة من جذورها.

- تشغيل المعدَّة عند أحمال أكثر من الأحمال التصميمية للمعدة .Overloading فقد يؤدي هذا الأسلوب إلى زيادة مؤقتة في الإنتاج، ولكن سرعان ما تتوالى المشاكل في المعدَّة، والتي قد تؤدي إلى أعطال كبيرة.  

- انتظار الخامات :Waiting materialانتظار وصول المواد الخام من المورد، او من مستودع الشركة Waiting for raw materials نتيجة سوء إدارة المخزون ومناولة المواد، والافتقار إلى التنسيق lack of coordination بين المراحل الإنتاجية.

- انتظار التعليمات Waiting instructions

- انتظار المصادقة على الجودة Waiting quality confirmation

2. فواقد التجهيز والتضبيط Setup and Adjustment Losses - changing of product or production parameters

وهي الفترات التي تتوقف فيها المعدَّة لعمل عمليات التجهيز والتضبيط لتغيير المنتج، بمعنى الانتقال من إنتاج منتج معين الى إنتاج منتج آخر من منتجات الشركة. ويمكن قياسه بحساب الوقت المنقضي بين آخر قطعة انتجت قبل التضبيط... الى اول قطعة انتجت بعد التضبيط.

3. فواقد الاعطال والتوقفات الصغرى Idling and Minor stoppages losses - Short stoppages due to obstructed product flow or component jams

تفقد الكثير من المنشآت الصناعية نسبة 10٪ -15% من طاقتها الإنتاجية بسبب التوقفات الصغرى. وقد تستغرق هذه التوقفات بين 30 ثانية الى 5 دقائق. وتتراوح أسباب هذه التوقفات بين اجراء صيانة بسيطة مثل التنظيف والتشحيم والتزييت والضبط والتربيط او شدّ احد البراغي او ربط وصلة ما بإحكام، او بسبب عوائق في تدفق المنتجات او ازدحام المواد، او الفحص السريع (عند ملاحظة أي اختلاف في الصوت أو الاهتزاز أو الحرارة vibration, over-heating, abnormal sounds). وغالبا ما تكون مدة التوقفات قصيرة، حيث أن سبب التوقف يتم إزالته في دقائق قليلة، ولا يتطلب تدخل طاقم الصيانة، حيت يتم معالجته من قبل المشغِّل نفسه.

وفي واقع الحال، فان معظم تركيز المصانع يتجه لدراسة التوقفات الكبرى، بينما التوقفات الصغيرة لا تحظى بنفس الاهتمام، بل انها تعتبر توقفات عادية مقبولة، وانها من طبيعة العملية الانتاجية. فلا يبذل أي جهد لتشخيصها وتقليصها الى ادنى حد ممكن.

وطبقا لنكاجيما فانه يمكننا تلافي التوقفات الكبرى إذا تعرفنا على العيوب الخفية hidden defects - fuguai وتخلصنا منها.

وتؤدي معالجة العيوب البسيطة الى حل العديد من المشاكل المزمنة chronic losses التي لم نستطع التعرف على أسبابها. وتكمن أهمية العيوب البسيطة في ان تزامن حدوث عدد منها قد يؤدي الى تداعى متسلسل من الإخفاقات.

4. فواقد انخفاض السرعة التشغيلية للمعدة Speed losses - lowering machine operational speed

وهي الفواقد في مستوى الأداء بسبب عدم القدرة على إنتاج الكمية المحددة او العدد المتوقع من الوحدات المنتجة. وهي الفرق بين السرعة التصميمية للمعدة، والسرعة الفعلية للتشغيل. وهذا يعني ان المعدَّة لا تعمل وفق القدرة التصميمية لها. the difference between the design speed of the equipment and the real speed of operation . وقد يكون ذلك ناجما عن وجود خلل في المعدَّة نفسها لعدم القيام بالصيانة المناسبة، او لوجود خطأ في التصميم Under Design Capacity.

وقد يكون السبب أيضا في عدم جودة المواد الخام المستخدمة في الإنتاج، او لضعف اداء العاملين، بسبب عدم تلقيهم التدريب المناسب، الذي يؤهلهم للعمل على المعدَّة بشكل جيد.

5. فواقد الخردة وإعادة العمل على المنتجات المعيبة Quality defects - Scrap & Rework losses (manufacturing products not conforming to customer requirement.)

وهي الفواقد نتيجة عدم مطابقة الوحدات المنتجات لمتطلبات الجودة من اول مرة. ويوجد نوعين العيوب:

- المنتجات المرفوضة التي بها عيوب كثيرة، ولا يمكن إعادة العمل عليها Rejected items، ويتم التخلص منها كخردة Scrap.

- المنتجات التي بها عيوب بسيطة، ويمكن إعادة العمل عليها Reworked وإصلاحها Repairing items.

ويتسبب ذلك في خسارة المواد والوقت المبذول في إنتاج المنتجات المعيبة Scrap، وخسارة الوقت المبذول في إعادة العمل عليها Reworked.

هذه المشاكل ينبغي حلها باستخدام الأسلوب التحليلي Root Cause Analysis لتحديد الأسباب الجذرية للمشاكل والقضاء عليها. وتكمن جذور الأسباب عادة في الـ 4M (الإنسان Man، الماكينة Machine، المواد Material، الطريقة Method).

6. فواقد بداية التشغيل Production start up losses – time and material lost between startup and steady-state production

وهي الفواقد في الوقت والمواد نتيجة ضعف مستوى الأداء في بداية تشغيل المعدَّة أو خط الإنتاج، وحتى وصولها إلى التشغيل المستقر. فقد يمر بعض الوقت الى حين وصول المعدَّة إلى مرحلة التشغيل حسب القدرة التصميمية لها (مثل عملية الإحماءwarming up ). وقد يتم انتاج منتجات ذات جودة متدنية خلال مرحلة التشغيل الأولي.

التخلص من الفواقد:

ان القضاء على الفواقد يستلزم عدم التغاضي عن المشاكل مهما كانت بسيطة والتعامل معها بشكل جدي، حتى لا تتفاقم هذه المشاكل، وتصبح عملية تشخيصها شبه مستحيلة. ويشكل العاملون على المعدَّات المصدر ألأساسي للمعلومات، التي من شأنها تسهيل هذه المهمة:

1. اتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة لمنع القصور في اداء المعدَّة malfunction الذي يتسبب في فواقد في الوقت وانخفاض في الإنتاجية. والوقاية يمكن تحقيقها من خلال الاستماع الى تقارير العاملين حول الشذوذ او عدم الانتظام في العملية الإنتاجية.

2. تخفيض الوقت اللازم للإعداد او تهيئة المعدَّات للعمل، او الوقت اللازم لتغيير القالب لإنتاج منتج آخر Reducing the necessary times for preparation or setup of the equipment, tooling changes. ونحن عندما تتغير وفقا لمتطلبات في عملية من المنتجات المختلفة. ينبغي لنا أيضا أن نتجنب الخسائر في المنتجات المعيبة التي تحدث في بداية الدفعة الإنتاجية.

3. تخفيض أصغر التوقفات Reducing smaller stoppages: يصعب قياسها كمياً، ولكن يسهل حلها. فالخسائر في الوقت لها تأثير كبير على الفعالية، وعادة ما تكون بسبب قصور في الأداء او بسبب العوائق وانعدام التنسيق.

4. تقليل الفواقد الناجمة عن بطء سرعة المعدَّات Reducing losses caused by low speed: وتمثل الفرق بين السرعة التصميمية والسرعة التشغيلية. وقد يكون السبب في اهتراء بعض القطع والاجزاء، او عدم كفاءة العامل، او قصور في قوة التيار الكهربائي. او قصور في الصيانة الذاتية، وتراكم الاغبرة على أجزاء المعدَّة.

5. القضاء على عيوب الجودة المزمنةReducing chronic quality defects :: عند إنتاج منتجات بها عيوب صغيرة، تعتبر في العادة أنها مقبولة، وكأنها ليست عيوب مهمة. فليس من المعقول ان يُقبل اي عيب على انه عادي.

6. اتخاذ الإجراءات اللازمة لوقف الأعطال Taking Action Against Breakdowns:

تعني الأعطال في الفكر الإداري الياباني "الضرر المتسبب من عمل الإنسان". والأعطال هي فقدان وظيفة محددة في الماكينة او النظام او في احد الأجزاء او القطع.

وتقسم الأعطال إلى صنفين:

الأعطال بسبب فقدان المعدَّة لوظائفها، حيث تتوقف الماكينة عن العمل بالكامل equipment stops completely.  .

الأعطال بسبب الانخفاض في مستوى الأداء Breakdown with reduction in the functions، أي عدم أداء المعدَّة لكامل وظائفها. ويكون السبب في ذلك حدوث اهتراء في جزء او أجزاء محددة من المعدَّة. ومن الممكن أن يتسبب عن أدائها عيوب في المنتج. كما قد تعرِّض سلامة المشغل (العامل عليها) للخطر.

الخطوات الخمس لتحقيق انعدام الأعطال Five steps to zero failures

1. إتباع تعليمات الشركة المنتجة فيما يتعلق بأعمال الصيانة الأساسية مثل التنظيف والتزييت والشد...الخ.

2. الالتزام بتعليمات الشركة بخصوص شروط التشغيل والاستعمال، لمعرفة إمكانية إجراء تعديل على الوقت الدوري للماكينة وسرعتها، والتوقيت والتعديلات الأخرى.

3. إصلاح اي عطل قد يظهر في الحال، وعدم تأجيله او التهاون فيه

4. تحسين التصميم الرديء – في حال وجود مشاكل في تصميم الماكينة يتطلب ذلك الاتصال مع الشركة المنتجة لإيجاد الحلول المناسبة للمشكلة، كما يجب ملائمة الماكينة للعامل من اجل راحته وزيادة إنتاجيته.

5. منع إجهاد او قصور العاملين، خلال عمليات التشغيل الاعتيادية

ومن أسباب حدوث الأعطال:

- التدريب غير الملائم للعاملين او غيابه كليا

- التصميم غير الجيد للمعدات

- ضعف الصيانة

- غياب التكنولوجيا الضرورية

- التحميل الزائد للمعدات

- التفتيش غير الفعال

- عدم تنسيق العمل بين مختلف المراحل الإنتاجية

المبادئ الأساسية لتحقيق صفر في الأعطال Basic principles to achieve zero breakdowns

يؤدي الخلل في المعدَّات إلى حدوث الأعطال. وقد يكون الخلل مخفيا وليس ظاهرا، بحيث يصعب اكتشافه. لذا يجب اتخاذ الإجراءات الضرورية التي تساعد على اكتشاف العيوب في المعدَّات ومنها ما يلي:

1. الصيانة Maintenance: وتهدف الى المحافظة على المواصفات الأساسية للمعدات

العناصر الأساسية الحاسمة للصيانة:

2. التنظيف Cleaning ان القيام بعملية النظافة كما هي مطلوبة في الصيانة الإنتاجية الشاملة، يمنع بشكل كبير الفواقد قبل حدوثها، ويجعل التخلص منها أسهل:

إزالة الاغبرة والاشياء الدقيقة التي تتسبب في الاحتكاك بين اجزاء المعدَّة، وتحديد اسباب الملوثات، وازالتها من المصدر اذا امكن.

ازالة العوائق امام التفتيش الجيد. اصلاح التسربات في سوائل التبريد او التزييت. فحص الصواميل والبراغي.

اكتشاف العيوب المخفية. هذه العيوب تسبب انخفاض في أداء المعدَّة، وتكون أسبابها غير واضحة، وقد تستمر لفترات طويلة. مثال لذلك ظهور نسبة معيبة في المنتج ولا يُعرف لها سبب ظاهر، أو انخفاض أداء المعدَّة بدون وجود كسر أو انهيار كامل في جزء ما، أو الاضطرار إلى تغيير بعض الأجزاء بصفة دورية تقل عن العمر الافتراضي لهذه الأجزاء، حسب تعليمات المنتج. ومثال على هذه العيوب: الكشط abrasion، والخدوش scratches، والاهتزاز vibration، ارتفاع درجة الحرارة over-heating، أو أصوات غير الطبيعية abnormal sounds).

3. التزييتLubrication : إن عدم تزيت الأجزاء كما ينبغي يتسبب في سرعة تآكلها وتلفها، نتيجة الاحتكاك المتواصل فيما بينها وارتفاع درجة حرارتها. وهذا ما يؤكد ضرورة معرفة العامل بالمبادئ الأساسية للمحافظة على المعدَّة.

ويوجد نوعين من التلف للأجزاء:

التلف الطبيعي deterioration Natural: يحدث هذا التلف او الاهتراء في أجزاء المعدَّة في ظل الأداء الطبيعي، ورغم الصيانة الجيدة لها، ويعود ذلك إلى استنفاذ الجزء لدورة الحياة بعد مرور ساعات العمل التي من المفترض أن يعمل بها حسب التصميم.

التلف المتسارع deterioration Accelerated: وهو التلف الذي يحدث قبل الوقت المحدد حسب التصميم، ويتسبب عن عوامل خارجية، بسبب سوء الاستعمال او التحميل الزائد عن القدرة التصميمية للمعدة.

إن تغيير الأجزاء المتآكلة دوريا يحافظ على المعدَّة في حالة جيدة، مما يقلل من فرص ظهور الفواقد ويجعل التخلص منها أسهل. لكن جرت العادة عند حدوث الأعطال ان يتم إصلاح او تغيير الجزء او الأجزاء التي تكون السبب المباشر في العطل، بينما السبب غير المباشر للعطل يبقى قائما، ويعمل على تكرر الأعطال. فمن اجل القضاء على الاعطال بشكل جذري، يجب تحديد أي الأجزاء او المكونات المرتبطة ارتباطا مباشرا بالعطل، والعمل على ازالة أسبابها. فالسبب هو النتيجة، والنتيجة هي السبب، لذا من الضروري معرفة جذور السبب Cause is effect and effect is cause. It is necessary to find the root cause.

وقد تحدث الأعطال حتى في ظل ظروف التشغيل الطبيعي. والسبب في ذلك أن المصمم أو الصانع لا يأخذ بعين الاعتبار الجهود التي سيبذلها كل جزء أو مدى الإجهاد الذي سيتعرض له، أو بسبب أخطاء في نوعية أو كمية المواد المستخدمة في تصنيع المعدَّة.

4. التفتيش Inspection : ملاحظة أية قطع غير مشدودة بإحكام، او الأجزاء المكسورة، بالإضافة إلى البراغي والصواميل المفقودة او المرخية، والتي تلعب دورا كبيرا في الأعطال. كما يجب تفقد الأحزمة او الجنازير. وإذا تم إهمال هذه العناصر، فان ذلك يؤدي إلى حدوث سلسلة من المشاكل.

ويساعد الاستخدام المنتظم لأسلوب تحليل السبب والنتيجة Root cause analysis، على اكتشاف الأسباب الحقيقية للمشاكل والعمل على تصويبها.

الأعمدة الثمانية للصيانة الإنتاجية الشاملة The 8 PILLARS OF TPM

من اجل ان تكون الصيانة الإنتاجية الشاملة ناجحة، يجب تطبيق كافة عناصرها الرئيسية، التي وضعها المعهد الياباني لصيانة المصانع Japan Institute for Plant Maintenance. ويجب أن تستخدم هذه العناصر بشكل يساعد في القضاء على الفواقد في المعدَّات، وبشكل مستمر.

وتشمل هذه الأعمدة ما يلي:

1. Kobetsu Kaizen – التحسينات المركَّزة

Kobetsu Kaizen (Consistent focused improvement for a very specific issue)
أي التحسينات التدريجية المستمرة التي تستهدف قضية محددة او مسأله بعينها، وتركيز التحسينات عليها.

يشمل التطوير المستمر كافة الأنشطة التي تهدف إلى تعظيم الفعالية الكلية للمعدات Overall Equipment Effectiveness - OEE ، والكفاءة الكلية للمصنع Overall Plant Efficiency- OPE من خلال محاربة كل أسباب الفواقد بلا هوادة، وإزالتها نهائيا، وتحقيق نسبة "صفر" في الفاقد في كل الأنشطة، وتقليص التكاليف في كل الموارد وتحسين الأداء.

ومصطلح كايزن مركب من كلمتين "Kai" : تغيير، و "Zen" : الى الأفضل، و - Kobetsu تعني المركز.

ولكن المصطلح يستخدم ليشير بمجمله الى التحسينات التدريجية المستمرة. انها تحسينات صغيرة، لكنها تنفذ بشكل مستمر وينخرط فيها جميع العاملين في المنظمة. وهي لا تتطلب استثمارات كبيرة أو قد لا تحتاج الى استثمارات على الإطلاق، فهي على العكس من التغيرات الجذرية التي تتطلب تكاليف عالية.

والمبدأ الأساسي الكامن وراء استخدام هذا الاسلوب من التحسين هو ان "العدد الكبير من التحسينات الصغيرة المستمرة، تكون اكثر فعالية في المنظمة من تحسينات كبرى قليلة ذات تكلفة العالية.

ويتم تحقيق ذلك من خلال خطوات واجراءات تفصيلية تطبق بطريقة منتظمة a systematic method وباستخدام الأدوات المختلفة للتحسين المستمر.

وتظهر نتائج التحسين المستمر على المدى القريب وعلى المدى البعيد ايضا

ويهدف كايزن الى تقليص الفواقد في مكان العمل التي تؤثر على كفاءة الاداء.

 وتهدف التحسينات الى المحافظة على مستوى أداء يومي يتساوى مع مستوى أحسن أداء أمكن الوصل اليه.

 وهى لا تشمل فقط مجال الانتاج بل تطبق كذلك فى المجالات الادارية المختلفة الأخرى

والهدف الرئيسي من التحسين المستمر هو الوصول الى نسبة صفر فى المائة في الفاقد Zero Loses  في كل انشطة المنظمة.
ويهدف التطوير المستمر الى تحقيق ما يلي:

 تهدف الى تخفيض التكاليف في كل انشطة المنظمة

 تحسين الفعالية الكلية للمعدات في المصنع والتي تعد مؤشر الأداء الرئيسي لعملية التحسين المستمر

 تحقيق نسبة صفر في الفواقد الناجمة عن التوقفات الصغيرة، القياس والتضبيط، عيوب في الجودة والتوقفات التي لا يمكن تلافيها.

 تحقيق والمحافظة على Zero Losses بالنسبة التوقفات الصغرى minor stops

· تطبيق مبدأ عدم وجود فاقد Zero Losses  في كل الأنشطة

 السعي الدائم لخفض التكلفة فى كل موارد الشركة

 السعي الدائم لزيادة الفعالية الكلية المصنع OPE Overall Plant Efficiency

 فالمهمة الرئيسية لعملية التحسين المستمر هو استرجاع المعدَّة الى حالتها المثالية

 كذلك إلغاء كافة الظروف المحيطة التي تعجل تدهور المعدَّة وتحديد أسبابها وإزالتها.

 وعملية التحسين لا تتوقف فهي مستمرة  طوال حياة المعدَّة

الأدوات الرئيسية:

· يتحدد الفاقد في الإنتاجية من خلال تحليل تاريخ المعدَّة ونتائج أدائها

· ويتم تحديد أهمية الفاقد في الإنتاجية من خلال منظورين:

o تكرارية الفاقد

o أثر الفاقد (الساعات المفقودة - العائد المفقود - التكلفة المترتبة)

ويتم استخدام العديد من الأدوات مثل: (مخطط باريتو، تحليل الأسباب، مخطط السمكة – السبب والنتيجة)

 

2. الصيانة المخططة Planned Maintenance - Keikaku Hozen

الرجوع إلى أعلى - أنواع الصيانة الإنتاجية الشاملة

3. الصيانة الذاتية Jishu Hozen - Autonomous maintenance:

الرجوع إلى أعلى - أنواع الصيانة الإنتاجية الشاملة

4. التدريب والتعليم Education :Training يهدف التعليم والتدريب إلى تزويد عمال التشغيل بالمهارات المختلفة، بحيث يستطيعون انجاز كل المهام المطلوبة منهم بكل فعالية واستقلالية. فقد لا يفهم المشغلين مبادئ التشغيل الرئيسية للمعدة، كما أن طاقم الصيانة قد لا يعرف بعض طرق الصيانة الحديثة، لذلك يجب أن يشمل التدريب على المتطلبات الأساسية للصيانة الإنتاجية الشاملة، وتحسين مهارات كل العاملين في مجال الصيانة، مثل: التدريب على أعمال الصيانة الذاتية، التدريب على التشغيل السليم للمعدة، التدريب على أسلوب تحليل جذور الأسباب root cause analysis لمعرفة أسباب المشاكل. ومن أهم احتياجات التدريب الأساسية هو تعريف العاملين بمفاهيم الصيانة الإنتاجية الشاملة، وأهميتها للحفاظ على المعدَّات والأعمال. ى ويتم تنفيذ برامج تدريبية (داخل المصنع، وخارج المصنع) لكل من له علاقة بالمعدَّة (مثل فنيي الصيانة، المشغلين) وذلك لتحديث معارفهم وتحسين مهاراتهم في أعمال الصيانة، وذلك بهدف:

- تحقيق والثبات والاستقرار على صفر في الأعطال والتوقفات غير الضرورية

- تحقيق صفر في الفاقد الناجم عن الافتقار إلى المعارف والمهارات

- المشاركة الفعالة للعاملين في إبداء الاقتراحات والأفكار الجيدة

تدريب فنيي الصيانة:

تدريب فنيي الصيانة على أنشطة ومهارات الصيانة هو من الأمور التي تؤدي إلى تحسين أداء الصيانة وتقليل وقت الصيانة والإصلاح. تهتم الصيانة الإنتاجية الشاملة برفع كفاءة فنيي الصيانة ولذلك فإنها تهتم بالتدريب المتخصص لفنيي الصيانة بحيث يكون لديهم الإمكانيات التي تؤهلهم من تشخيص الأعطال واقتراح أسلوب تطوير أعمال الصيانة وتطوير المعدَّات.

وتهدف الصيانة الإنتاجية الشاملة إلى قيام فني الصيانة بدور اكبر من مجرد التغلب على المشاكل البسيطة، لذلك فإن التدريب المتقدم هو أمر أساسي لتطوير مهارات الصيانة، وتحقيق أهداف الصيانة الإنتاجية الشاملة.

تدريب المشغلين:

تهتم الصيانة الإنتاجية الشاملة بتدريب المشغلين على مهارات الصيانة الأساسية .هذا التدريب هو أحد متطلبات تطبيق الصيانة الذاتية. ويتم تدريب المشغلين على:

أ . مهارات تربيط البراغي والصواميل وعمليات التزييت والتشحيم وأسلوب نظافة المعدَّات

ب. اكتشاف الأعطال وفحص المعدَّة والأشياء التي يجب الانتباه لها لمعرفة ما إذا كان هناك أمر غير طبيعي في المعدَّة

ت. تحليل بيانات المعدَّات وقياس الاهتزازات والحرارة والضغط وتحليل قراءاتها.

تدريب المهندسين والمديرين:

أما بالنسبة لمهندسي ومديري الصيانة والتشغيل فلا بد من تدريبهم كذلك بما يتناسب مع مسئولياتهم، وبما يؤهلهم من القيام ببعض الدورات التدريبية للفنيين والمشغلين.

كما ان للتدريب الخارجي أهميته في المواضيع المتخصصة، وللحصول على أفكار من خارج المؤسسة، والإطلاع على مكل ما هو جديد.

5. جودة الصيانة Hinshitsu Hozen - Quality Maintenance

(Ensuring all operations run at a consistent level of quality)
التأكيد على ان كل العمليات التشغيلية تسير على مستوى ثابت وموثوق من الجودة

يعرف معهد صيانة المشاريع في اليابان جودة الصيانة بأنها تهيئة الظروف التي تمنع حدوث عيوب في المنتج، والتحكم في هذه الظروف للوصول الى مرحلة العيوب الصفرية Zero defects.

وتستند جودة الصيانة الى الفكرة الأساسية وهي: "المحافظة على حالة متميزة للمعدة، من أجل المحافظة على جودة متميزة للمنتجات" "Maintaining perfect equipment to maintain perfect quality of، أي خالية من العيوب.

وتهدف جودة الصيانة إلى تحقيق رضا الزبائن من خلال إنتاج منتجات ذات جودة عالية. وتركز الصيانة الإنتاجية الشاملة على القضاء على أسباب العيوب من جذورها، من خلال:

- معرفة أي الأجزاء من المعدَّة تؤثر على جودة المنتج، للتخلص من مشاكلها الحالية.

- دراسة المشاكل المحتملة للجودة، وتحديد كيفية منع حدوثها.

- فحص وقياس حالة المعدَّة على مدار فترات زمنية متتالية، للتأكد من وقوع النتائج في نطاق القيم المعيارية المطلوبة لمنع العيوب

- ملاحظة أي تغيرات تزيد من احتمال حدوث أي اخفاق واتخاذ التدابير المضادة مسبقا.

الأهداف:

- التخلص من العيوب عن طريق القضاء على أسباب العيوب في المعدَّات

- دعم أنشطة جودة الصيانة لدعم ضمان الجودة quality assurance

- تركز على منع العيوب في المصدر

- تركز على منع الأخطاء المهملة Focus on poka-yoke

- تحقيق نسبة "صفر" في شكاوي العملاء، من خلال التخلص من عيوب التصنيع

- تقليل نسبة العيوب في العملية- أثناء التشغيل

- تقليل تكلفة الجودة

وتتم مراجعة البيانات الخاصة بجودة وهي:

· البيانات المتعلقة بالعملاء Data related to customers :

· مرفوضات الزبون النهائي

· الشكاوي الميدانية Field complaints

· البيانات المتعلقة بالمنتج Data related to product:

· طبيعة العيوب في المنتج

· مدى حدة العيوب وتأثيرها  

· المرحلة الإنتاجية التي تقع فيها العيوب

· مقدار وتكرارية حدوث العيوب

· توافق حدوث العيب مع: بداية أو نهاية الانتاج/ العملية التجهيز

· توافق حدوث العيب مع: إصلاح العطل أو عمل تعديل فى المعدَّة أو إحلال أجزاء أو مكونات مؤثرة فى الجودة

· البيانات المتعلقة بالعمليات Data related to processes:

· ظروف التشغيل لكل عملية فرعية بالنسبة: العمالة - طرق العمل- الخامات - المعدَّة  

· الوضع أو الظروف النمطية لتنفيذ الأعمال الفرعية    

· الوضع أو الظروف التي صاحبت حدوث العيب

Zero defects = zero control

انعدام العيوب Zero defects = انعدام الحاجة إلى الرقابة Zero Control

انعدام العيوب يعني ان وقت العمليات التصنيعية، استغل بالكامل لتوليد قيمة او منتجات صناعية بدون، او اعادة العمل Rework، وقابلة للبيع في السوق.

6. إدارة المعدَّة طوال عمرها الإنتاجي وتصميم منع الصيانة Life -cycle equipment management and maintenance prevention design

تهدف إدارة المعدَّات إلى تطوير تصميم جديد للمعدة، بحيث يعمل على تقليص أعمال الصيانة إلى أدنى حد ممكن أو إلغائها، بحيث يعزز القدرة التنافسية للمنظمة.

وتسعى إدارة المعدَّة إلى تطوير نظم الصيانة، وإدخال مفهوم جودة الصيانة خلال مرحلة التصميم، من أجل تحسين المعولية التشغيلية للمعدات.

كما يمكن عمل تصميم جديد للمعدة الحالية، بحيث يمكن إنتاج منتجات جديدة عليها، من خلال التعاون والتنسيق بين الشركة المنتجة للمعدة والمهندسين المختصين في المصنع.

الأهداف:

تطوير معدات جديدة او إجراء تعديلات على الحالية، وتحسين مواطن الضعف فيها، بحيث تلغي الحاجة الى الصيانة، او تسهِّل الوصول الى أجزاء المعدَّة الداخلية، بحيث تصبح عملية صيانة المعدَّة سهلة وسريعة وآمنة، وسهلة التشغيل والاستخدام، وسهلة التنظيف والتزييت، وسرعة الإعداد والتهيئة، وسهولة التحول من إنتاج منتج إلى آخر، وعملها عند تكلفة تشغيل منخفضة ما أمكن.

اذا تم اخذ هذه الأمور بعين الاعتبار وتطبيقها على المعدَّة الحالية او عند تصميم المعدَّة، فانها ستعمل على تقليل تكاليف صيانة المعدَّة طوال عمرها الإنتاجي.

ويجب تحليل البيانات التاريخية للمعدة، لمعرفة تاريخ إصلاح وصيانة المعدَّة، وأنواع الأعطال التي حدثت واتجاهاتها وأسبابها الجذرية، ومدى تكرار الإخفاقات في مكونات المعدَّة. ويمكن استخدام هذه البيانات لتحديد السبل الكفيلة بالقضاء على المشاكل، وتقليص أعمال الصيانة، من خلال تحسين كفاءة المعدَّة بإجراء بعض التعديلات البسيطة عليها او على العملية التصنيعية نفسها، او تغذية المعلومات للشركة المصنعة للمعدة لإجراء تغييرات في تصميم المعدَّة، بحيث يقلل الحاجة الى الصيانة او تجعل المعدَّة سهلة الصيانة، وتخفيض معدل الوقت المطلوب لصيانتها. وتكون محصلة التغيرات على تصميم زيادة الفعالية الكلية للمعدات OEE، وتقليل تكاليف الصيانة والتشغيل للمعدّة طوال دورة حياتها الإنتاجية.

7. الصيانة الإنتاجية الشاملة في الإدارة TPM in Administration

لا يقتصر تطبيق الصيانة الإنتاجية الشاملة في مجال الإنتاج فقط، بل تطبق أيضا في الأعمال الإدارية للمنظمة، للتخلص من الفواقد إلى تحسين الإنتاجية والكفاءة في الوظائف أو المهام الإدارية، وتشخيص وإزالة الفواقد. ويتضمن ذلك تحليل العمليات والإجراءات، والعمل على أتمتتها. وتهدف الصيانة الإنتاجية الشاملة إلى القضاء على الفواقد في الإدارة وهي كما يلي:

- فواقد العمليات

- الفاقد في التكاليف في المجالات التالية: المشتريات، الحسابات، التسويق، المبيعات التي تؤدي الى زيادة المخزون

- فواقد في الاتصالات

- فواقد التعطل

- فواقد الإعداد للعمل

- الفاقد في الدقة

- تعطل الاجهزة المكتبية

- تعطل قنوات الاتصال، كالانترنت والفاكس والتلفون

- فواقد الوقت المبذول في استرجاع البيانات

- شكاوي الزبائن بخصوص الخدمات اللوجستية

- مصاريف المشتريات او الشحنات الطارئة

الجوانب الرئيسية للصيانة الإنتاجية الشاملة في الإدارة:

- تخفيض المخزون

- تخفيض المهل الزمنية للعمليات الأساسية

- الفواقد في الحركة والمكان

- تخفيض وقت استرجاع المعلومات

- توزيع عبء العمل

تحسين كفاءة الإدارة المكتبية بإزالة فواقد الوقت في استرجاع المعلومات، وتحقيق نسبة صفر في تعطل الأجهزة المكتبية كالتلفون والفاكس والانترنت

فوائد تطبيق الصيانة الإنتاجية الشاملة في الادارة:

- تحسين اداء العاملين في الوظائف المساندة

- الاستخدام الأمثل لمكان العمل

- الحد من التكرار في العمل

- انخفاض مستويات المخزون في جميع أجزاء سلسلة التوريد

- تخفيض التكاليف الإدارية

- تخفيض مصاريف نقل المخزون

- تخفيض عدد الملفات

- تخفيض التكاليف غير المباشرة (غير الانتاجية)

- تحسين انتاجية العاملين في جميع المهام المساندة

- تقليص احتمال تعطل الأجهزة المكتبية

- تخفيض شكاوي العملاء بالنسبة للخدمات اللوجستية (واللوجستيات Logistics - هي فن وعلم إلادارة والتحكم بتدفق المنتجات والخدمات والمعلومات والموارد الأخرى من منطقة الانتاج إلى منطقة الاستهلاك، من أجل تلبية احتياجات المستهلكين. وتتضمن اللوجستيات: تجميع المعلومات، النقل، الجرد، التخزين، المعالجة المادية، والتغليف.. الخ).

- تخفيض مصاريف المشتريات او الشحنات الطارئة

- تقليل حجم العمالة

- خلق بيئة عمل نظيفة وممتعة

8. السلامة والصحة والبيئة Safety, Health and Environment

يؤكد هذا الركن من الصيانة الإنتاجية الشاملة على أن جميع التحسينات التي تم تطويرها في المنظمة من قبل بقية أركان الصيانة الإنتاجية الشاملة لا تقلل من أداء اجراءات السلامة والصحة والبيئة في المنظمة. كما تؤكد على أن الإجراءات والموارد المستخدمة لإحراز تحسينات جوهرية في أداء العملية التصنيعية، هي أيضا مطبقة لعمل تحسينات مماثلة في مجال السلامة والصحة والبيئة.

وتهتم الصيانة الإنتاجية الشاملة بالحفاظ على سلامة وصحة الإنسان والبيئة المحيطة، وذلك بتوفير بيئات عمل آمنة خالية من مسببات الحوادث أو الإصابات أو الأمراض المهنية، والحفاظ على الممتلكات من خطر التلف والضياع.

ومن الأهداف العامة التي تسعى إدارة السلامة والصحة والبيئة الى تحقيقها:

1. تحقيق "صفر" في الحوداث Zero accident

2. تحقيق "صفر" في الامراض المهنية Zero health hazards

3. ازالة أي احتمال لوقوع الحرائق Zero fires

4. تحقيق "صفر" في التلوث Zero Pollution

Zero accidents=zero stops!

انعدام حوادث العمل Zero accidents = انعدام التوقفات Zero stops.

انعدام الحوادث يعني انه لا يوجد توقف عن الانتاج، ولا خسائر بشرية، ولا مصاريف

كما تهدف الى تحقيق ما يلي:

1. حماية العنصر البشري من الإصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل وذلك بمنع تعرضهم للحوادث والإصابات والأمراض المهنية.

2. الحفاظ على مقومات العنصر المادي المتمثل في المنشآت وما تحتويه من أجهزة ومعدات من التلف والضياع نتيجة للحوادث. 
3. توفير وتنفيذ كافة متطلبات السلامة والصحة المهنية التي تكفل توفير بيئة آمنة تحقق الوقاية من المخاطر للعنصرين البشري والمادي

4. تدريب العاملين على استخدام أدوات السلامة أثناء العمل.

5. تستهدف السلامة والصحة المهنية إلى تعزز الآمان والطمأنينة لدى العاملين أثناء قيامهم بأعمالهم حيث يستخدمون مواد وآلات يكمن بين ثناياها الخطر الذي يتهدد حياتهم كإدخال الأصابع بين التروس أو اتصال ملابس العامل بجزء دائر في الآلات كأعمدة المحاور فينجذب العامل إلى الآلة وتحدث الإصابة وقد تكون مميتة.

ومن اجل تجنب وقوع مثل هذه الحوادث يجب أن تحتوي الآلات على وسائل الوقاية المناسبة، مثل الحواجز المختلفة سواء ثابتة أو متحركة حسب طبيعة الآلة ويجب أن تتوفر توفر الوقاية الكاملة من الخطر المخصصة لتلافيه، على أن لا تكون سبباً في تعطيل الإنتاج او عرقلة العامل عن تأدية عمله.

6. العمل على إيجاد البيئة المناسبة لأداء كل الأعمال بطريقة آمنه، بما في ذلك الاهتمام بالوسائل والأجهزة وطرق العمل ومكان العمل بما يتلاءم مع معايير السلامة المتبعة.

 7. توفر وسائل السلامة وتوعية العاملين على استخدام التجهيزات الخاصة بمكافحة النار ومعرفة التعامل معها وهي الوسيلة الوحيدة للحد من تطور حوادث الحرائق والقضاء عليها بكل سهولة.

8. إن توفير بيئة عمل آمنة من مخاطر الصناعات المختلفة ورفع مستوى كفاءة ووسائل الوقاية سيؤدي بلا شك إلى الحد من الإصابات والإمراض المهنية وحماية العاملين من الحوادث، ومن ثم خفض عدد ساعات العمل المفقودة نتيجة الغياب بسبب المرض أو الإصابة، وكذلك الحد من تكاليف العلاج والتأهيل والتعويض عن الإمراض والإصابات المهنية مما سينعكس على تحسين وزيادة مستوى الإنتاج ودفع القوة الاقتصادية للدولة.

9. وتستند الصيانة الانتاجية الشاملة في الإعمال الادارية إلى فكرة أنه من الممكن الاستفادة والتمتع بمزايا التكنولوجيا والتصنيع الحديث، دون إلحاق الضرر والتلويث بالبيئة المحيطة (الأرض والهواء والماء والضجيج). كما يجب العمل على إعادة تدوير للمخلفات وإعادة استخدام المياه العادمة.

ومن العوامل التي تساعد على تحسين متطلبات السلامة والصحة والبيئة في المنظمة:

 نظافة وترتيب مكان العمل، التنظيم الداخلي الجديد للمصنع، والقضاء على الفواقد في الأنشطة والعمليات. وتحسن هذه العوامل من بيئة العمل الآمنة ويساعد على تقليل مخاطر العمليات التشغيلية، وزيادة الإنتاجية.

· الاعتناء بتنظيف وترتيب مكان العمل وأماكن التخزين ونظافتها هي جزء من أنشطة الصيانة الإنتاجية الشاملة.

· إن مكان العمل حينما لا يكون مرتباً ونظيفاً، فإن هذا يؤدي الى ضياع الوقت في البحث عن الأدوات والعدد.

· في أماكن العمل النظيفة والمرتبة، فإنه يمكن القيام بصيانة دقيقة ونظيفة لأن الطابع العام هو النظافة والدقة والترتيب، حيث يسهل الوصول إلى أدوات الصيانة، ويسهل معرفة المفقود والتالف منها.

· أضف إلى ذلك التأثير النفسي الإيجابي على العاملين، فمكان العمل النظيف والمرتب أكثر إنتاجية.

· من جانب آخر فإن ترتيب وتنظيف مكان العمل يساعد على تقليل الحوادث، حيث يقل احتمال الانزلاق نتيجة وجود زيوت على الأرض، او الاصطدام بالأدوات او القطع المكدسة على الأرض، وكذلك فإن التهوية والإضاءة الجيدة تساعدان في المحافظة على صحة العاملين، وتقلل من إصابات العمل.

· ترتيب مكان العمل يمكننا من تحديد مسارات آمنة داخل المصنع وتحديد أماكن العمل المختلفة، بما يحقق السلامة للعاملين والحركة المريحة أثناء العمل.

 كما أن تنظيف المعدَّات يساعدنا على اكتشاف أي مشاكل فيها مبكرا مما يجعل تحديد السبب وإزالته أمراً ممكناً.

السينات الخمس- قاعدة الصيانة الإنتاجية الشاملةThe Foundation of TPM

تبدأ الصيانة الإنتاجية الشاملة بالسينات الخمس، لانه لا يمكن رؤية المشاكل اذا كان مكان العمل غير نظيف وغير مرتب. فالنظافة وترتيب مكان العمل تساعد مشغِّل الآلة عل اكتشاف المشاكل. لذا فان جعل المشاكل مرئية هي الخطوة الاولى نحو التحسين.

وتشير السينات الخمس الى خمسة مصطلحات تبدأ في اللغة اليابانية بحرف السين "S". ( -Seiriتصنيف، Seiton - ترتيب، Seiso -تنظيف، -Seiketsu تنميط او تقييس، Shitsuke-تدريب)

.1. تصنيف Sort: (Remove what is not needed and keep what is needed)

تصنيف وتنظيم الاشياء والادوات التي تصنف على انها ضرورية او مهمة، وتستخدم من حين لآخر، ووضع تلك الأشياء والادوات التي ليس بحاجة لها، في مكان ابعد عن مكان العمل.

وتتحدد أولوية وضع الاداة في المكان الأقرب الى مكان العمل بناءا تكرار الاستخدام وليس على اساس سعرها. ان تنفيذ هذه الخطوة بشكل جيد سيخفض وقت البحث عن الأشياء او الأدوات لاداء العمل.

2. تنظيم وترتيب مكان العمل ٍSet in order: (Place things in such a way that they can be easily reached whenever they are needed)

الفكرة هي ان يكون "مكان لكل شيء، وكل شيء في مكانه (A place for everything, and everything in its place . فلا يجوز وجود أي شيء لا لزوم له في مكان العمل. لذا يجب وضع كل شيء في المكان المخصص له، بحيث توضع الأشياء التي تستخدم أكثر من غيرها، في مكان أقرب من تلك التي تستعمل بشكل أقل.

3. تنظيف Sweep, Shine: (Keep things clean and polished; no trash or dirt in the workplace)

يشمل تنظيف وتلميع مكان العمل بشكل جيد وضمان ان تكون المعدَّات خالية من اية نتوءات، او أي كشط او خدوش، او أسلاك رخوة غير مشدودة، او براغي مفقودة او مرتخية، الشحوم والزيوت والنفايات والخردة... الخ.

4. التقييس، التنميط او وضع المعايير Standardization: وضع معايير للمحافظة على مكان العمل والمعدَّات والممرات، نظيفة. ويتم تنفيذ هذه المعايير في كل أرجاء المنظمة، ويتم فحصها والتأكد من الالتزام بها بانتظام.

5. التدريب والتثبيت Sustain : ان قبول السينات الخمس كطريقة للحياة تشكل الانضباط الذاتي Self Discipline بين العاملين في المنظمة. وهذا يشمل التدريب والتعود على إتباع إجراءات وقواعد العمل والالتزام بها procedures and rules والدقة في المواعيد، وكذلك التوجيه الذاتي والسيطرة الذاتية Self control and self direction.

قياس كفاءة الصيانة:

يعتبر مقياس الفعالية الكلية للمعدة Overall Equipment Effectiveness من المقاييس الأساسية المستخدمة في الصيانة الإنتاجية الكلية. وهو مقياس شمولي يحدد الإنتاجية النسبية لمعدة أو لخلية إنتاجية أو لخط إنتاجي كامل بالنسبة لأدائها النظري Theoretical Performance.

والفعالية الكلية للمعدة هي المؤشر الوحيد الذي يشمل كل عناصر القياس، التي تؤثر على إنتاجية المعدة، الا وهي: معدل الإتاحية Availability ، كفاءة الأداء Performance ، نسبة المنتجات غير المعيبة .Rate of Quality

ويساعد مقياس الفعالية الكلية للمعدات على معرفة مدى نجاح الصيانة الإنتاجية الشاملة، ويحدد كذلك المناطق التي يمكن أن تجري عليها التحسينات.

وفعالية المعدات هي أحد ركائز الصيانة الإنتاجية الشاملة والتي تنظر إلى الفعالية بأسلوب أشمل من النظرة التقليدية وكذلك تنظر إلى الفواقد في تشغيل المعدات بمفهومٍ أعم.

وتعدّ الفعالية الكلية للمعدة الفكرة الرئيسية فى برنامج الصيانة الإنتاجية الشاملة، حيث أنها محصلة ضرب ثلاثة عناصر:

الفعالية الكلية للمعدة = وقت المعدة المتاح (الاتاحية Availability)% × (كفاءة الأداء Performance Efficiency()% × (نسبة جودة المنتج Rate of Quality) %= وتصل هذه النسبة الى 85% في الشركات الرائدة..

الاتاحية = (وقت التشغيل الفعلي Actual operating time) ÷ (وقت التشغيل الممكن Possible operating time) × 100

وقت التشغيل الممكن هو وقت التشغيل المخطط

وقت التشغيل الممكن = الوقت الكلي - الأعطال المخططة Planned Downtime

وقت التشغيل الممكن هو الوقت الكلى Calendar Time 

وقت التشغيل الممكن =  24 ساعة × 365 يوم

وقت التشغيل الفعلي Actual Operating Time

هو الوقت الكلي الذي كانت تعمل فيه المعدة بالفعل بعد خصم أوقات الأعطال غير المخططة Unplanned Downtime:

- الإخفاقات او التعطلات  Breakdowns

- التجهيز والإعداد 

- تغيير المنتج أو تجهيزات الإنتاج   

- الصيانة غير المخططة                                         

- نقص الخامات                                                 

- أية توقفات أخرى غير مخططة                        

Overall Equipment Effectiveness =

Availability x Performance x Quality Yield

اكثر ما تهتم به ادارة الإنتاج وادارة الصيانة التقليدية هو إتاحية المعدة أي عملها لأطول فترة ممكنة، بمعنى أن تكون المعدة في الخدمة أطول فترة ممكنة.

اما الوقت الذي يضيع في إعادة تشغيل منتجات معيبة، والوقت الذي تعمل فيه المعدة بطاقة انتاجية اقل من الطاقة التصميمية لها، فلا يظهر تأثيرهما عند قياس إتاحية المعدة.

وتعبر إتاحية المعدة عن بقاء المعدة في الخدمة بغض النظر عن كون المعدة تعمل بالطاقة القصوى أو الكفاءة المثلى وبغض النظر عن كونها تنتج قطعا جديدة أو تعيد إنتاج قطعا معيبة، فالمهم هو انها تعمل!

لذلك فإن الصيانة الإنتاجية الشاملة تهتم بالفعالية الشاملة للمعدة، التي تأخذ في الاعتبار كل فواقد تشغيل المعدة من توقفات وانخفاض الكفاءة واستهلاك الوقت في إعادة العمل على المنتجات المعيبة.

طريقة حساب الفعالية الكلية للمعدات:

أولا: الاتاحية أو معدل التشغيل Availability or Operating Rate

الوقت المتاح Available time = ساعات عمل الوحدة الإنتاجية

وقت عمل الماكينات الإجمالي = الأعمال غير المنتجة + الأعمال المنتجة

لا تستطيع اية ماكينة ان تعمل طيلة الوقت المتاح: وهو عدد ساعات عمل المصنع اليومي. حيث تتم بعض العمليات على الماكينات قبل ان تصبح جاهزة للعمل، مثل عملية التحول من نظام الى اخر Changeovers، او إعداد الماكينة للعمل Setup، او التحميل عليها Loading، تغذية الماكينات Feeding بالمواد الخام، عمليات التسخين Preheating، او الصيانة الروتينية اليومية Routine Maintenance، مما يتطلب وقف الماكينات عن العمل، او على الاقل ضياع الوقت المنتج.

وبالمقارنة مع ساعات العمل المتاحة في المصنع، فان الوقت المنتج يسمى وقت عمل الماكينة الإجمالي Gross machining time. واذا قمنا بتقسيم وقت عمل الماكينة الاجمالي على الوتيرة النمطية للعمل Standard Pace، او Design takt time (الوقت اللازم لكي تتم الآلة العمل على القطعة الواحدة)، فان النتائج تكون اقل بكثير. والسبب في ذلك توقف الماكينة عن العمل، أو حدوث توقفات قصيرة متكررة، أو انحراف في عمل الماكينة مما يستوجب التوقف عن العمل لضبط الانحراف Adjustment.

لذلك فان صافي وقت عمل الماكينة Net machining time يساوي وقت عمل الماكينة الإجمالي مطروحا منه الوقت الضائع.

Availability =

time available for production - downtime

time available for production


هي النسبة بين الوقت الفعلي لتشغيل المعدة والوقت الذي كان مخططا أن تعمل فيه المعدة.

وقت التحميل أو الوقت المتاح في اليوم = (الوقت الكلي للعمل في اليوم- التوقفات المخططة)

التوقفات المخططة: تشمل الوقت المخصص للصيانة الوقائية، اجتماع حلقات الجودة .. وغيرها

الاتاحية = (وقت التحميل المتاح – التوقفات غير المخططة) ÷ (وقت التحميل المتاح)

التوقفات غير المخططة او غير المتوقعة: هي مجموع الأوقات التي لا تعمل بها المعدة نتيجة أعطال مفاجئة، تضبيط خط الإنتاج، انتظار المواد، انتظار التعليمات.. وغيرها.

توقف الماكينات Machine Stops ينتج عن الأسباب التالية:

تعطل الماكينة Machine breakdown

انقطاع الكهرباء Energy shutdown

التحويل للعمل من نظام الى اخر changeover

نقص في المواد والقطع parts shortage

نقص في قطع الغيار spare parts shortage

الافتقار الى الايدي العاملة الماهرة Lack of skilled manpower

اعادة التحميل على الماكينة Reloading

التوقفات القصيرة Minor stops

ثانيا: كفاءة الأداء Performance Rate
يقيس هذا المؤشر فاقد انخفاض سرعة التشغيل او تشغيل المعدة بسرعة أقل من سرعتها النظرية

Performance =

Number of parts produced x Design cycle time

Actual operating time

الوقت التشغيلي الفعلي= (وقت التشغيل – وقت التوقفات غير المخططة)
وهو مقياس لمستوى الأداء مقارنة بالأداء المثالي أو التصميمي. هذا المقياس يبين سرعة الإنتاج الفعلية مقارنة بالسرعة المثالية أو التصميمية. وقد تختلف هذه السرعة من منتج لآخر على نفس المعدة.

كفاءة الأداء: هي النسبة المئوية لعدد المنتجات خلال الوقت التشغيل الفعلي بالنسبة إلى أعلى معدل إنتاج ممكن، طبقا لسرعة الإنتاج المحددة بواسطة الشركة المصنعة للمعدة.

كفاءة الأداء= (عدد الوحدات المنتجة X الوقت الدوري المثالي) ÷ (وقت التحميل المتاح - وقت الأعطال)

الوقت الدوري المثالي: وهو اقل وقت يلزم لإنتاج وحدة واحدة من المنتج. وهو الوقت التصميمي وفقا لمواصفات الشركة المنتجة للمعدة

ثالثا: مستوى الجودة (نسبة جودة المنتج) Quality Rate
قد يشتمل وقت التشغيل الفعلي للمعدة على إنتاج سلع جيدة مطابقة للمواصفات، وأخرى معيبة غير مطابقة Rejected، مما يتطلب إعادة العمل عليها Rework، او تلف بعضها Scrap حيث يتم إعادة تدويرها Recycled، او التخلص منها نهائيا Disposed، وتكبد مصاريف اضافية.

Quality Yield =

total number of parts produced – scraped or defected number

total number of parts produced

مستوى الجودة = (عدد الوحدات المنتجة – الوحدات المعيبة) ÷ (العدد الكلي للوحدات المنتجة =) = %
وهو مقياس لنسبة الوحدات السليمة إلى العدد الكلي الذي تم إنتاجه. هذا المقياس يبين إلى حد ما الوقت الضائع في إنتاج معدات معيبة

رابعا: الفعالية الكلية للمعدة Overall Equipment Effectiveness
وهي حاصل ضرب الثلاثة مؤشرات السابقة في بعضها البعض.

الفعالية الشاملة للمعدة= (الاتاحية× كفاءة الاداء× مستوى الجودة) = %

يقول ساتشي ناكاجيما - الأب الروحي للصيانة الإنتاجية الشاملة- أ نه ينبغي الوصول إلى إتاحية أكثر من 90% وكفاءة أداء أعلى من 95% ومستوى جودة لا يقل عن 99%، وهذا يجعل الفعالية الكلية للمعدات تتجاوز 85%. وهناك تجارب عملية أكدت إمكانية تحقيق ذلك. ومن اجل تحقيق هذه النتائج علينا التخلص من الفواقد التي تجعل هذه النسب متدنية.

تسعىOverall Equipment Effectiveness الى استغلال الطاقات الكامنة فى المعدات الحالية بدلا من التوسعات فى الطاقة الانتاجية.

فبرنامج الصيانة الإنتاجية الشاملة يضع وظيفة الصيانة في بؤرة الاهتمام كأحد الأجزاء الحيوية والهامة في أي مشروع، حيث لم يعد ينظر إليها كنشاط خدمي غير مدرّ للربح، بل أصبحت الصيانة في العديد من الحالات جزءاً لا يتجزأ من العملية الإنتاجية، وانتهى الوقت الذي كان يتم فيه ضغط مواعيد الصيانة في أوقات توقف الإنتاج، فالهدف الآن هو جعل الصيانة الطارئة وغير المخططة عند أدنى حد ممكن لها، وبالتالي تصبح المعدات أكثر إنتاجية، وأكثر آمانا، وأسهل في التشغيل والصيانة، كما ان مظهرها يبدو أفضل.

ويمكن تلخيص التي تعود من خلال تطبيق هذا برنامج فيما يلي:

أ)- الفوائد المباشرة Direct Benefits:

· الاكتشاف المبكر للأعطال

· سيطرة اكبر على المعدات

· تقليل الوقفات غير المخططة Reduction in unplanned downtime

· تقليل وقت التوقف لإصلاح المعدات

· تخفيض فواقد التعطل والتوقفات الصغرى (Chokotei)

· زيادة الطاقة الانتاجية للمصنع Increased plant capacity

· الاستجابة السريعة- القيام بأعمال الصيانة عند بروز الحاجة لها وفي الحال

· تحسين أداء المعدات أو العمليات التي تشكل عنق الزجاجة بالنسبة للمصنع

· تلبية احتياجات العملاء (تسليم الكمية المحددة، في الوقت المحدد، وبالجودة المطلوبة

· توفير مكان العمل الآمن، والتقليل الى نسبة "الصفر" حوداث واصابات العمل

· المحافظة على البيئة من التلوث

· تخفيض التكاليف التشغيلية

زيادة العمر الانتاجي للمعدة longer equipment life

· زيادة العائد على الاستثمار

· خفض تكلفة المخزون من السلع الجاهزة Inventory والمخزون تحت التشغيل (Work In Process)

· زيادة معدلات التشغيل واستخدام التسهيلات المتاحة Available Facilities بأقل تكلفة

· المحافظة على معايير الصيانة التي يجب ان يلم بها جميع العاملين بقسم الصيانة.

· (( Delivering the right quantity at the right time, in the required quality.)

· زيادة الفعالية الكلية للمعدات والكفاءة الكلية للمصنع ( Overall Plant Efficiency- OPE)

· زيادة جاهزية المعدَّات وربحيتها

· تخفيض أعمال الصيانة وتكاليف الصيانة وتكاليف الإنتاج

· تحقيق نسبة "صفر" في العيوب التي تتسبب عن المعدات

· تحسين الاعتمادية (الموثوقية، المعولية) Reliability: وتعني الاعتماد على المنتج في اداء الغرض من استخدامه، خلال فترة زمنية محددة، وتحت ظروف تشغيل معروفة، مع استمرار الأداء وبدون فشل. وكلما زادت الاعتمادية كان المنتج ذو جودة عالية.

· تحسين معدل الاتاحية للاستخدام Availability - available useful work مدى إتاحة استخدام العميل للمنتج عند الرغبة في ذلك، او جاهزية المنتج للاستعمال عن الحاجة.

· تزويد الشركة بالأدوات الكفيلة بتحويل برامج الصيانة إلى ميزة تنافسية

· يصبح مكان العمل أنظف ومرتب جذاب ومشجع للعمل

ب)- الفوائد غير المباشرة Indirect Benefits:

· تعزيز الرضا الوظيفي للعاملين

خلق اتجاهات جديدة لدى العاملين بالالتزام والمسئولية.

· رفع الروح المعنوية وزيادة الثقة وخلق الانتماء لدى العاملين

· زيادة مقترحات التطوير المقدمة من خلال مشاركة العاملين في حلقات العمل

· رفع الروح المعنوية وزيادة الثقة وافتخارهم بالانجازات

· خلق الشعور لدى العاملين بملكية المعدة

· تحقيق الأهداف من خلال العمل الجماعي

· التطبيق العملي لآلية التطوير المستمر وتشجيع مقترحات التطوير والتحسين المستمر

· إشاعة روح التعاون بين الصيانة والتشغيل، فبعض أعمال الصيانة يقوم بها المشغلون أنفسهم، وكذلك يشترك الجميع في تحليل المشاكل وتبادل المعلومات حول المشاكل المزمنة التي يكتشفها المشغلون أثناء قيامهم بأعمال الصيانة الذاتية وأعمال نظافة المعدات.

Single Minute Exchange of Die- Smed

(Single digit of minutes)

تغيير القالب في اقل من 10 دقائق

تقليل وقت الاعداد او التجهيز

تغيير القالب في اقل من 10 دقائق احدى طرق الإنتاج المرن لتقليل الفواقد في العمليات التصنيعية. فهي توفر طريقة سريعة وكفوءة لتحويل العملية التصنيعية من المنتج الحالي إلى المنتج التالي.

ظهرت هذه الفكرة في أواخر الخمسينات وبداية الستينات، عندما كان المهندس الياباني شيجيو شنجو مستشارا لعدد من الشركات، من ضمنها شركة تويوتا، حيث قام بدراسة مشاكل هذه الشركات المتمثلة في عدم قدرتها على إلغاء الاختناقات في مصانعها، والناجمة عن طول الوقت الذي يستغرقه التحول من منتج لآخر. ، وتقاس بالوقت الكلي من لحظة الانتهاء من آخر وحدة من المنتج الأول (قبل توقف الآلة) ، إلى لحظة البدء فى تشغيل أول وحدة من المنتج الثاني، بعد إعادة تشغيل الآلة، ومباشرة العملية التصنيعية. فكلما كان هذا الوقت طويلا، كلما زادت تكلفة الإنتاج، وبالتالي قلت الأرباح.

وقد استطاع المهندس "شجيو شنجو" استخدام أساليب عديدة لتقليل زمن الإعداد (التجهيز)، من خلال تخفيض وقت التوقف الناجم عن تحويل العملية التصنيعية من انتاج منتج معين الى انتاج آخر. وقد ادى ذلك الى زيادة الطاقة الإنتاجية، وتقليل المخزون، وتقليل المهل الزمنية Lead times، من خلال تقسيم وقت الاعداد او التجهيز الى تجهيزات خارجية External setup ، وتجهيزات داخلية Internal setup.

  • تجهيزات خارجيةExternal setup (تلك الأنشطة التي يمكن ان يتم تنفيذها بينما تؤدي الآلة أعمالها، وقبل ان تبدأ عملية التحول من منتج الى آخر (مثل تحضير الأدوات والعدد وغيرها)

  • تجهيزات داخلية Internal setup وهى الأعمال التي لا يمكن أن تتم إلا عند توقف الآلة نهائيا عن العمل.

  • وكلما كان حجم أنشطة الاعداد الخارجية اكثر، فانه تقل تبعا لذلك أعمال الاعداد الداخلية، وبالتالي، وقت تعطل الآلة عن العمل Downtime.

    ويتم تقليل زمن الإعداد (التجهيز) من خلال:

    1. تحويل التجهيزات الداخلية ما امكن إلى تجهيزات خارجية Convert (where possible) Internal setup into External one: التجهيزات الخارجية هي تلك التي يمكن القيام بها أثناء وجود الآلة في الخدمة External Operations are those that can be made when the equipment is running ، بينما التجهيزات الداخلية هي تلك التي لا يمكن القيام بها إلا أثناء توقف الآلة Internal Operations can only be made when the equipment is stopped.  ، خلال قيام الآلة بمهام أخرى. ويمكن تخفيض الوقت اللازم للتجهيزات الداخلية، من خلال أنجاز كل العمليات التي من الممكن ان تتم بينما تعمل الآلة. ويعتبر تحويل جزء من التجهيزات الداخلية إلى خارجية هو أحد الوسائل الأساسية لتقليل زمن التجهيز. فمثلا في بعض الماكينات يمكن تجهيز مجموعة كاملة من أدوات القطع بحيث يتم استبدالها مرة واحدة عند توقف الآلة بدلا من استبدال الأجزاء واحدا تلو الآخر أثناء التوقف. وكذلك يمكن القيام بعمليات تحضيرية عديدة لتقليل زمن التجهيز الداخلي مثل تجهيز العدد والأدوات وقطع الغيار وأجهزة القياس بحيث تكون بجوار الآلة قبل البدء في التجهيز الداخلي.

    2. تقليل زمن الاعداد (التجهيز) الداخلي Reduce internal setup time:

    - الاستغناء عن الخطوات التي لا داعي لها أو التي يمكن الاستغناء عنها باستخدام أدوات تثبيت أخرى.

    - تقليل وقت تنفيذ الأعمال الداخلية باستخدام أدوات تسرع من عمليات التثبيت والضبط والفك والتركيب وتنميطها لتقليل عملية تغيير وتداخل الأدوات أو المعدات أو الأفراد

    - توحيد مقاييس البراغي والصواميل والمرابط، بحيث تستخدم لحلها او تثبيتها اداة واحدة، وبمقياس واحد، وهذا يوفر كثيرا في وقت تناول واستبدال الأدوات والعدد.

    - البحث عن أجزاء عملية التجهيز الداخلي التي يمكن القيام بها في آن واحد.

    - مراعاة أن لا تتعدى الأعمال الخارجية الوقت المخصص لها فتتحول إلى أعمال داخلية

    - توفير العمالة المناسبة للاعداد والتجهيز، ان عدم توفر العدد المناسب سيؤدي إلى إطالة زمن الإعداد (التجهيز).

    - تبسيط التجهيزات الداخلية والتقليل قدر الامكان من عدد البراغي والصواميل والمرابط التي يتم حلها وربطها عند الاعداد (التجهيز)، كما يمكن استبدال الصواميل والمسامير بالمقابض اليدوية والعتلات والمشابك التي يمكن تثبيتها باليد، واستخدم أدوات تثبيت سريعة الربط والاعداد (التجهيز).

    - تحديد وإزالة الفواقد في الحركة وكل الأنشطة التي لا تضيف قيمة

    3. استخدم طرق العمل القياسية Standardize function: قم بتدوين طريقة العمل القياسية لعملية التجهيز والاعداد (التجهيز)،  لضمان تنفيذها بنفس الأسلوب كل مرة.

    4. المداومة على تقليل زمن التجهيز الداخلي: قد يتم تقليل زمن الاعداد (التجهيز) بنسبة معينة في البداية، لكن المتابعة الدائمة وتحليل العملية، يمكّن من اجراء تعديل على تصميم للمعدة،بحيث يتم تقليل وقت التجهيز الى ادنى حد ممكن.

    5. تدريب العاملين: قد يكون للتدريب تأثير جيد على رفع كفاءة العاملين في القيام بعمليات الاعداد (التجهيز)، وحتى في دراسة سبل تقليلها.

    واصبح تقليل وقت الاعداد والتجهيز اكثر شعبية من ذي قبل بسبب ازدياد الطلب على المنتجات المتنوعة، انخفاض دورة حياة المنتج، زيادة الاهتلاك الفني للاصول الانتاجية (بسبب التطور السريع في التكنولوجيا)، والحاجة الى تقليل المخزون الى ادنى حد ممكن.

    الفوائد:

    - زيادة معدل الإنتاجية

    - زيادة معدل عمل الماكينة

    - رفع الروح المعنوية للعاملين لسهولة الاعداد والتجهيز

    - تقليل وقت توقف الآلة

    - إلغاء أخطاء الإعداد (التجهيز)، وإلغاء التشغيل التجريبي يقلل من معدل حدوث العيوب

    - تحسين الجودة وتقليل نسبة العيوب

    - تخفيض المخزون من السلع الجاهزة والمخزون تحت التشغيل

    - تقليل تكاليف التخزين

    - زيادة السلامة للعاملين نتيجة تسهيل عملية الإعداد (التجهيز)

    - تقليل تكاليف الإعداد (التجهيز)

    - عدم  تتطلب عملية الاعداد (التجهيز) مهارات عالية، لأنها تصبح جزءا من العملية التصنيعية

    - زيادة المرونة في الإنتاج وتلبية طلبات الزبائن في الوقت المناسب

    - تحسين عملية التسليم في الوقت المحدد Improve on-time delivery

    - تحسين كل انشطة الاعداد (التجهيز)

    - تحسين معدل الانتفاع من الماكينات والتجهيزات Utilization Rate

    - زيادة الفعالية الكلية المعدات Overall Equipment Effectiveness

    زيادة معدل الربحية عمل استثمارات جديدة في شراء معدات جديدة-

    ويقترح المهندس شينجو Shingo عدة مراحل لتحسين عملية تغيير القالب للتحول الى منتج آخر:

    • التأكد من أن التجهيزات الخارجية تتم بينما تعمل الماكينة- أي بدون إيقافها

    • فصل انشطة التجهيزات الخارجية عن التجهيزات الداخلية، وتحضير كل المعدات اللازمة والقوالب والاجزاء المطلوبة قبل ايقاف الآلة عن العمل.

    • تحويل التجهيزات الداخلية الى تجهيزات خارجية، أي امكانية القيام بها بدون ايقاف الماكينة

    • التركيز على تحسين وتبسيط كل أنشطة الاعداد والتجهيز والغاء الأنشطة غير الضرورية

    • توثيق الإجراءات الجديدة وجعلها منمطة بحيث يتبعها الجميع.

    ***

           

    samirsous@hotmail.com

           

    سمير زهير ألصوص

    قلقيلية - فلسطين

    *****

    ***

    *

    <a href="https://plus.google.com/https://plus.google.com/u/0/102734224795960454451/posts?rel=author">Google</arel=author">Google</a