قلقيلية بين الامس واليوم

 
 
www.myqalqilia.com

تقع مدينة قلقيلية في الجزء الشمالي-الغربي للضفة الغربية، غرب مدينة نابلس، وجنوب مدينة طولكرم، على خط العرض 32.02 شمالا، وخط الطول 35.01 شرقا.

ويتميز موقع قلقيلية بكونه جزءاً من أراضي السهل الساحلي لفلسطين، فوق طرفه الشرقي، وعلى بُعد 14كم من ساحل البحر الأبيض المتوسط.

***

***

الشيخ صلاح الدين صبري

إمام المسجد العمري

المفتي السابق لمحافظة قلقيلية

ورئيس لجنة الإصلاح في المحافظة

***

الشيخ صلاح الدين حسن مصطفى صبري من مواليد قلقيلية عام 1938م. نشأ في بيت علم ودين، حيث كان جده الشيخ مصطفى محمد صبري؛ إماما للمسجد العمري، المشهور باسم المسجد القديم، باعتباره أقدم مساجد قلقيلية، وكان الشيخ مصطفى يمتلك مكتبة تحوي كتباً دينية قيِّمة. وبعد وفاته رحمه الله عام 1957م تولى إمامة المسجد نجله الشيخ حسن مصطفى صبري وهو والد الشيخ صلاح، وكان الشقيق الأكبر للشيخ صلاح، وهو الشيخ هاشم حسن صبري قد درس في الأزهر الشريف، وعيِّن مدرسا لمادة الدين الإسلامي في مدرسة المرابطين الابتدائية، وبعدها في المدرسة السعدية الثانوية. وكان الشيخ هاشم يساعد والده الشيخ حسن في إعداد خطبة صلاة الجمعة. وبعد وفاة الشيخ حسن تولى نجله الشيخ هاشم إمامة المسجد القديم.

في هذه الجو الديني نشأ وترعرع الشيخ صلاح، وعشق العلم الشرعي، فبعد إنهاءه المرحلة الإعدادية في قلقيلية أرسله والده إلى مدينة الرياض في المملكة العربية السعودية لإكمال دراسته في المعاهد الدينية، حيث أنهى المرحلة الثانوية الشرعية، ثم انتقل للدراسة في كلية الشريعة في جامعة الامام محمد بن سعود في الرياض، ومنح الشهادة الجامعية الاولى "البكالوريوس" عام 1969م. بعد ذلك عمل الشيخ صلاح مدرسا في مدينة الرياض لمدة خمس سنوات في وزارة المعارف السعودية.

وفي عام 1974م عاد الشيخ صلاح الى قلقيلية وعيّن في وزارة الاوقاف واعظا لمنطقة قلقيلية لمدة سنة واحدة، ثم عيّن بعد وفاة الشيخ عبد الرحيم صبري إماما وخطيبا ومدرسا في مسجد الإمام علي بن أبي طالب، ثم نقل الى المسجد القديم عام 1983م اماما وخطيبا ومدرسا في المسجد.

وقد حضر الشيخ صلاح دورة ثقافية في عمان باشراف وزارة الاوقاف عام 1978م، وحصل على شهادة في أحكام التجويد بإشراف دائرة الأوقاف.

كما قام الشيخ صلاح بالتدريس متطوعا لبعض المواد الشرعية المقررة في المعهد الشرعي في قلقيلية والذي أسس عام 1978م، وقد ابدى الشيخ صلاح اهتماما كبيرا في تطوير المعهد الى كلية مجتمع متوسطة، ثم تطور الى كلية جامعية كما هي اليوم، تحت اسم كلية الدعوة الاسلامية، وقد كان الشيخ صلاح عضوا في مجلس امناء المعهد ثم في مجلس امناء الكلية المتوسطة ثم في مجلس امناء كلية الدعوة الاسلامية، وقد كان الشيخ صلاح رئيسا لمجلس الامناء منذ عام 1995م حتى عام 2006م، حيث تم تحويله الى مجلس استشاري يرأسه وزير الاوقاف، ولا زال عضوا في المجلس الاستشاري حتى اليوم.

وقد عهدت دائرة الاوقاف في طولكرم عام 1990م الى الشيخ صلاح بالتفتيش على مساجد قلقيلية ومنطقتها لمدة اربع سنوات، حتى تم افتتاح دائرة الاوقاف في قلقيلية عام 1994م. وعين الشيخ صلاح مراقبا للتوجيه الاسلامي في الدائرة، نقل بعدها الى من وزارة الأوقاف الى دار الفتوى والبحوث الاسلامية، حيث تم تعيينه بتاريخ 1995/8/1م مفتيا لمحافظة قلقيلية، واستمر كذلك حتى عام 2005م عندما احيل الى التقاعد.

وعمل الشيخ صلاح على تشكيل لجنة اصلاح ذات البين في قلقيلية منذ عام 1978م، وذلك انطلاقا من تعاليم ديننا الكريم الذي أرشد إلى أن الصلح خير، وأن أجره عظيم، وفضله كبير، والسعي فيه من أعظم القربات، وأجلّ الطاعات. ولا يزال الشيخ صلاح رئيسا لهذه اللجنة.

وإصلاح ذات البين أصل من أصول ديننا الحنيف، حيث تعمل لجنة الإصلاح في قلقيلية على تقوية الروابط في المجتمع وإعادة جسور الثقة والمودة بين أفراده، من خلال حل النزاعات ونبذ الخلافات، والصلح في الخصومات، وإعادة الحقوق لأصحابها بالتفاهم والتراضي، ونبذ كل عوامل الفرقة والشحناء، حتى تحلّ المودة محل القطيعة، والمحبة محل الكراهية.

وقد شارك الشيخ صلاح في لجنة إعمار المساجد بالإشراف على بناء عدة مساجد في قلقيلية.

ورغم تنقُّل الشيخ صلاح من دائرة الى أخرى، ومن وظيفة الى أخري، الا انه استمر في إمامة المسجد القديم منذ عام 1983م، وحتى تاريخ هذا اليوم.

***

الدكتور انس صلاح الدين حسن صبري

***

الدكتور انس صلاح الدين حسن صبري- مواليد قلقيلية عام 1975م
***
-
 دكتوراة في الحديث النبوي- جامعة بغداد 2004م
-
 ماجستير في الحديث النبوي- الجامعة الأردنية 2000م
-
 بكالوريوس في الشريعة الإسلامية- كلية الدعوة وأصول الدين- عمان-الأردن 1997م

- امتحان الثانوية العامة (التوجيهي)- 1993م

الدورات التدريبية:

-          دورة المخطوطات العربية وتحقيق النصوص- مركز إحياء التراث العلمي- جامعة بغداد

-          دورة انترنت واستخدامه في البحث العلمي والعلوم الشرعية-المنتدى الإسلامي- الشارقة

السيرة العملية

-          أمين مكتبة في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث- دبي- دولة الإمارات العربية المتحدة

-          رئيس شعبة الثقافة في مركز جمعة الماجد للثقافة والتراث- دبي

-          رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام في مركز جمعة الماجد- دبي

-          مدرس غير متفرغ لمدة عام عمل في جامعة عجمان – عام 2009م

-          مدرس غير متفرغ في جامعة الشارقة لمدة عامين- 2012م، 2013م

-          مدرس متفرغ في جامعة طيبة- مدينة ينبع- المملكة العربية السعودية- من بداية 2014م

***

الشيخ مصطفى صلاح الدين حسن صبري

إمام المسجد العمري - المسجد القديم

***

* المصدر: تفضل الشيخ صلاح صبري بتزويدنا بسيرته الذاتية وصورة شخصية عام 2011م

       

samirsous@hotmail.com

       

سمير زهير ألصوص

قلقيلية - فلسطين

<a href="https://plus.google.com/https://plus.google.com/u/0/102734224795960454451/posts?rel=author">Google</arel=author">Google</a