قلقيلية بين الأمس واليوم

 
 
www.myqalqilia.com
 
     
 

 

 -  المقدمة  - Introduction

 -  موازنة خط الإنتاج Line-balancing

-  السينات الخمس   Five S

 -  تعريف وقياس الإنتاجية Productivity

 -  تجنب الأخطاء المهملة   Poka -Yoke

-   دراسة العمل  Work Study

 -  التصميم الداخلي للمصنع Plant Layout

 -  إدارة الجودة الشاملة TQM

-   أدوات ضبط الجودة   Seven tools

 - المعايرة النموذجية Benchmarking

 -  حلقات الجودة Quality circles

 -  في الوقت المناسب Just-in-time

 - تخطيط الطاقة الإنتاجية Cap-planning

 -  التحسينات المستمرة- Kaizen

 - الصيانة الإنتاجية الشاملة TPM

 - هندسة العوامل البشرية Ergonomics

 -  الأتمتة الذكية - Jidoka

 - ماليزيا آسيا ألحقيقية  Malaysia

  - الـ  ستة سيجما  Six Sigma

 - مناولة المواد M. Handling

 -  المراجع  References

 تنزيل كتاب هندسة القيمة بالعربي - Value Engineering

 

 

قلقيلية بين الأمس واليوم

Qalqilia - Past & Present

معجزة كوريا الاقتصادية

korea-economic-miracle.htm

مصطلحات الاقتصاد والمال  والأعمال

Econ, Financial & Business Terms

Promotion of Economy Growth by  Science and Technology In CHINA  -  تحفيز نمو الاقتصاد الصيني بالعلم والتكنولوجيا         

***

برامج تحسين الإنتاجية

Productivity Improvement Programs

More.. From.. Less

***

مقدمة

***

قبل ظهور مفهوم الإنتاجية في الأدبيات الاقتصادية، كان معروفا لدى الدول المتقدمة أن قوة الدول ترتبط بقوة اقتصادها، وان قوة الاقتصاد ترتبط بمعدل الدخل القومي، وان معدل الدخل القومي بدوه يرتبط بمقدار القيمة المضافة التي تولدها المشاريع المحلية مضافا إليها العوائد من الاستثمارات في الخارج، وان قوة الدول واستقرارها يتحدد من معدلات الدخل القومي لهذه الدول. وزيادة الدخل القومي تأتي من عاملين أساسيين هما - الاستثمارات في التكنولوجيا، وإنتاجية العمل، ولهذا تُعتبر الإنتاجية المصدر الأساسي للنمو الاقتصادي وتحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي في أي بلد. فعندما تنمو الإنتاجية وتزداد، تنخفض نتيجة ذلك أسعار السلع، فيحصل الفرد على سلع اكثر بنفس الكمية من النقود، وتتحسن تبعا لذلك مستويات المعيشة للسكان.

والإنتاجية هي مؤشر يوضح قدرة عناصر الإنتاج المختلفة على تحقيق اكبر نسبة من المخرجات من قيمة محددة من المدخلات، التي تم استثمارها للغرض الإنتاجي. فالإنتاجية بهذا المعنى ليست مرادفة للإنتاج، لان الإنتاج يشير إلى مجموع المخرجات المنتجة لكل وحدة واحدة من المدخلات، بينما الإنتاجية هي مقياس للمخرجات الناتجة عن كمية معينة من المدخلات.

وعلى الرغم من وجود مؤشرات عديدة لتقييم اداء الاقتصاد القومي الا ان الإنتاجية هي افضل مؤشر لتقييم هذا الاداء، حيث ان معدلات نموها وتحليل عناصرها تكشف مواطن الضعف والقوة في النشاط الاقتصادي، وهي المصدر الاساسي للنمو الاقتصادي وتحقيق الرفاه الاقتصادي والاجتماعي في أي بلد. فبينما تتصف عوامل الانتاج بالندرة، فان الامكانيات الكامنة لزيادة الانتاجية غير محدودة بتاتا.

لهذا تتسابق الدول في المحافظة على ديمومة واستمرارية معدلات نمو متزايدة في الانتاجية، من خلال ادخال التحسينات المستمرة في الجوانب التكنولوجية والبشرية والادارية. وتمكنت الولايات المتحدة الامريكية واوروبا واليابان عن هذا الطريق تحقيق تقدم صناعي كبير مكنها من السيطرة والتحكم في الاقتصاد العالمي. وعلى الرغم من الدمار الذي اصاب الدول الاوروبية واليابان خلال الحرب العالمية الثانية وما نتج عنه من تدمير للمرافق الاقتصادية والموارد البشرية، الا ان هذه الدول استطاعت النهوض من جديد من خلال اعادة تنظيم صناعاتها باستخدام الانتاجية كوسيلة فعالة لاصلاح اقتصادياتها، وحققت بعد الحرب معدلات نمو عالية في الانتاجية تمثلت في المستويات المعيشية المرتفعة لسكانها.

والإنتاجية هي مقياس لصحة اداء الاقتصاد القومي. فعندما تنمو الإنتاجية وتزداد، تتحسن تبعا لذلك مستويات المعيشة للسكان. وهي أيضا العمود الفقري للتقدم الاقتصادي للدولة. ففي البلدان التي ترتفع فيها الانتاجية، ترتفع ايضا مستويات المعيشة..

ان محور تحسين الإنتاجية هو إنتاج كميات اكبر بجهد وموارد اقل، من خلال تأدية العمل بالطريقة الصحيحة، وبكفاءة احسن، وليس العمل بجهد مضني لتحقيق نتائج افضل. لذلك فان استمرارية تحسين الإنتاجية يتطلب تطبيق الاساليب الصحيحة والكفوءة لاداء العمل في جميع الانشطة الاقتصادية.    

ان ما تحقق لليابان من معدلات نمو عالية في الإنتاجية، دفع دول شرق آسيا للأخذ بتجربة اليابان القريبة منها، فركزت الجهود الكبيرة من اجل تطبيع مجتمعاتها وتوعيتهم باهمية تحسين الاداء وزيادة الإنتاجية، فوضعت لذلك السياسات والبرنامج الوطنية لتحقيق أهدافها.

***

لقد اتيحت لنا فرصة المشاركة في دورة تدريبية عقدت في ماليزيا خلال الفترة ما بين 24/05-10/07/2004م، في  برامج تحسين الإنتاجية، وكان عدد المشاركين في هذه الدورة 25 شخصا من 22 دولة، و19 جنسية.

ونظرا لأهمية موضوع الدورة فقد قمت بترجمة مواد الدورة إلى اللغة العربية، ووضعها في متناول الزملاء العاملين في وزارة الاقتصاد الوطني، وطلاب الجامعات، وجميع المعنيين بالاستفادة من مواد الدورة، ومحاولة تطبيق مفاهيم الإنتاجية في مصانعنا وفي باقي القطاعات الاقتصادية.

وتهدف الدورة إلى التعرف على بعض الطرق والبرامج والأساليب المستخدمة في الدول المتقدمة (وبشكل خاص أمريكا واليابان) لتحسين الإنتاجية في القطاع الصناعي، باعتباره أكثر قطاعات الاقتصاد القومي ديناميكية، لامتلاكه القابلية الأعلى على استيعاب منجزات التقدم التكنولوجي، لبناء الأساس المادي للاقتصاد القومي، من خلال تنمية باقي فروع وأنشطة الاقتصاد القومي، عن طريق خلق التشابك الإنتاجي الأمامي والخلفي، وتحقيق التنويع الإنتاجي، لكثرة المراحل والعمليات الإنتاجية، التي تعني قيماً مضافة، وأصنافاً جديدة من السلع ذات منفعة اكبر.

   ومن أهم هذه البرامج: (التصميم الداخلي للمصنع Plant Layout Design، موازنة خط الإنتاج Line Balancing، تخطيط الطاقة الإنتاجية Capacity Planning، مناولة المواد Material Handling، دراسة العمل Work Study، ملائمة أدوات العمل Ergonomics، إدارة الجودة الشاملة TQM، حلقات ضبط الجودة Quality Control Circles، الأدوات السبع للسيطرة على الجودة The Seven Tools of Quality Control،  تجنب الأخطاء المهملةPoka Yoke ، برنامج التحسينات المستمرةKaizen ، السينات الخمس Five "S"، الصيانة الإنتاجية الكلية TPM، في الوقت المحدد Just–in-Time ، ستة انحرافات معيارية "Six Sigma"، المعايرة النموذجية Benchmarking.. .

والله ولي التوفيق.

مع أجمل تحيات،،،

سمير الصوص


Work Smarter.. Not Harder!! 

 اعمل بذكاء لا بجهد

مؤسسة الإنتاجية الماليزية - MPC ماليزيا - 2004


introduction-PIP

work-measurement

Worksampling

Method study

workplace

arrangement

Charting

ISO2004

journeyTQM

MOTION

Idea formulation

HRD

Process Analysis.2

Production Analysis.1

Productivity-measurement-using-compass

5S-NOTES

SMID development

هندسة القيمة  Value Engineering

System-development-process


تجارب دولية ناجحة في مجال تنمية وتطوير المشاريع الصغيرة والمتوسطة

ادارة شؤون الافراد والعلاقات الصناعية

Training Course

SMEs in Palestine-Country Report-2005

SMEs in Palestine- Presentation

***

       

samirsous@hotmail.com

       

سمير زهير ألصوص

قلقيلية - فلسطين

<a href="https://plus.google.com/https://plus.google.com/u/0/102734224795960454451/posts?rel=author">Google</arel=author">Google</a

***

<a href="https://plus.google.com/https://plus.google.com/u/0/102734224795960454451/posts?rel=author">Google</arel=author">Google</a